إيرادات غوغل تتخطى توقعات المحللين

إرتفع سهم غوغل بنسبة 2.4 في المئة خلال الساعات الأخيرة من تعاملات يوم الخميس إثر الإعلان عن زيادة إيرادات الشركة بنسبة 24 في المئة إلى 10 مليارات دولار متخطية توقعات المحللين، ومصادر صحافية تؤكد أن مجلس إدارة الشركة سيصوت قريباً على خطة لتقسيم أسهمها.


إعداد عبد الاله مجيد: أعلنت غوغل في تقريرها التفويض بتقسيم أسهمها الى 2 مقابل 1 قائلة ان ذلك سيحافظ على هيكل غوغل الذي اتاح للشركة ان تواصل التركيز على المدى البعيد. ويستحدث التقسيم فئة جديدة من الأسهم. وسيحصل جميع المساهمين في غوغل على سهم جديد واحد من الأسهم غير التصويتية وبذلك تم إعطاؤهم ضعف عدد اسهمهم قبل التقسيم. ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن المدير القانوني للشركة ديفيد درموند ان مجلس ادارة غوغل سيصوت على خطة التقسيم في وقت قريب.

واوضح رئيس غوغل التنفيذي لاري بايج في اجتماع عبر دائرة الفيديو مع المساهمين ان تقسيم الأسهم لا يشير الى ان غوغل تعتزم القيام بعملية استملاك كبيرة. وقال بايج ورفيقه في تأسيس الشركة سيرغي برين إنهما يدركان ان البعض لن يعجبهم المقترح. ولاحظت شبكة سي ان ان أن الخطة يمكن أن تمنح مؤسسي غوغل ورئيس مجلس ادارتها اريك شمدت سلطة أكبر من سلطة المساهمين لأنها تبقي القوة التصويتية بأيدي المستثمرين الثلاثة.

وبحسب تقرير سي ان ان فان المؤسسين بايج وبرين يمتلكان مع شمدت 66 في المئة من القوة التصويتية.

وطالب مستثمرون في غوغل بتوزيع نسبة من الأرباح على المساهمين وخاصة بعدما اعلنت ابل المنافسة عن توزيع ارباح نقدية الشهر الماضي. واعرب المستثمرون عن القلق من مشاريع غوغل الكثيرة بما في ذلك مختبرات غوغل X السرية التي تتضمن 100 مشروع تتعلق بتكنولوجيات مستقبلية مثل بناء مصعد الى الفضاء وتصنيع سيارة تقود نفسها بنفسها.

وركز بايج حديثه على استراتيجية غوغل في مجال الانتاج قائلا ان العديد من منتجاتها مثل اندرويد وكروم ويوتيوب اصبحت ادوات لا غنى عنها تُستخدم مرة أو مرتين على الأقل كل يوم.

كما لوّح بايج بمنتجات جديدة اشار الى انها تمثل اهداف الشركة لاعادة تصنيع منتجاتها لتكون أكثر فائدة مثل اندرويد لكروم وغوغل بلاي ودمج غوغل + بالعديد من منتجاتها الأخرى. وقال بايج ان الشبكة نفسها لديها اكثر من 170 مليون مستخدم.

وقالت غوغل في تقريرها عن قطاع الاعلانات إن كلفة النقرة الواحدة انخفضت بنسبة 12 في المئة بالمقارنة مع الربع الأول من العام الماضي في حين ان النقرات مدفوعة الأجر ارتفعت بنسبة 40 في المئة. وقال مدير الشركة المالي باتريك بيتشيت ان انخفاض ايراد النقرة ليس مؤشرا الى هبوط طلب المعلنين على منتجات غوغل.