طهران: ذكر مصدر إيراني، الأحد، أن طهران خفضت من مبيعاتها النفطية للدول الأوروبية، موضحاً أن القرار الإيراني يأتي في وقت يزداد فيه الطلب الأوروبي على شراء النفط الإيراني. وقال المصدر الذي وصف بالمطّلع لوكالة أنباء 'فارس' الإيرانية، إن المبيعات النفطية الإيرانية للدول الأوروبية خفّضت الى أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة.واضاف أن 'هناك طلباً متزايداً على شراء النفط الإيراني من قبل بعض الدول الأوروبية ولكن وزارة النفط الإيرانية لا تنوي تلبيته'.


وأشار الى أن طهران ستستمر بوقف تصدير النفط الى بعض البلدان الأوروبية وذلك وفقاً للتعليمات التي أصدرها وزير النفط الإيراني في هذا الصدد في العام الماضي.
يذكر أن الإتحاد الأوروبي فرض العام الماضي حظراً أحادي الجانب على قطاع النفط الإيراني وقرر خفض استيراد بلدانه لهذا النفط، وفي المقابل أوقفت طهران تصدير نفطها الخام الى بعض هذه الدول من بينها بريطانيا وفرنسا.من جهة اخرى, أعلنت وزارة النفط الإيرانية عن إبرام مجموعة من العقود النفطية الطويلة الأجل مع الصين.
ونقلت وكالة أنباء 'مهر' الإيرانية الأحد، عن المتحدث علي رضا نيكزاد رهبر، أن طهران أبرمت عقوداً نفطية طويلة الأجل مع جمهورية الصين الشعبية، مؤكدا على 'قدرة إيران على تسويق النفط الإيراني'.وأكد على نجاح عملية تسويق النفط الإيراني 'لاسيما نفط الخليج الفارسي'.وذكرت الوكالة من جهة أخرى، أن مصفاة النفط اليابانية (جي ايكس نيبون) مددت عقد استيرادها للنفط الإيراني متجاهلة العقوبات الأميركية المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني