​بكين: تعهدت الصين وروسيا بتوسيع نطاق التعاون في مجال الطاقة وعلى الأخص في المشروعات الخاصة بإمدادات البترول والغاز والطاقة النووية والطاقة المتجددة.
جاء ذلك خلال الإجتماع العاشر للجنة التعاون في مجال الطاقة بين البلدين في بكين برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ قاو لي ونائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش، حيث وافق الجانبان على دفع التعاون في عدد من قطاعات الطاقة.
وأكد نائب رئيس مجلس الدولة الصيني أن التعاون بين البلدين في مجال الطاقة هو مجال أساسي للتعاون المشترك، معربا عن أمله في دفع المحادثات حول المشروعات القائمة وإيجاد قطاعات جديدة للتعاون عن طريق جهود اللجنة.
وقال إن الصين ترغب فى توسيع التعاون الشامل في مجال الطاقة مع روسيا وأن يتمكّن الجانبان من العمل سويا لضمان زيادة إمدادات البترول الروسي إلى الصين وتوسيع التعاون فى مشروعات البترول الأولية وإقامة مشروع مشترك لمعمل تكرير في quot;تيانجينquot; كمشروع رائد.
وأضاف أن الصين تأمل أيضا في العمل مع روسيا فى مشروعات الغاز الطبيعي والطاقة النووية وزيادة استيراد الفحم والكهرباء من روسيا وتوسيع التعاون في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
من جهته، ذكر نائب رئيس الوزراء الروسي أن بلاده على استعداد للعمل مع الصين لتبادل الإستفادة من القدرة التنافسية لكل منهما وتحقيق تعاون جديد في قطاعات الطاقة.