فيينا: قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس إن الزيادة الكبيرة في استخدام السيارات في الأسواق الصاعدة ستؤدي إلى زيادة في الطلب العالمي على النفط على المدى الطويل بما يتجاوز التقديرات السابقة.ووفقا للتقديرات السنوية لأوبك فإن عدد السيارات في العالم سيتضاعف إلى حوالي 1.9 مليار سيارة خلال العقدين المقبلين.وقال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة أوبك إن الطلب على النفط سيزداد في الدول ذات عدد السكان الكبير مثل الهند والصين مع زيادة عدد السكان الذين يخرجون من دائرة الفقر وانتقالهم إلى استخدام وسائل المواصلات التي تعمل بالوقود.

وتتوقع المنظمة وصول استهلاك العالم من النفط إلى 108.5 ملايين برميل يوميا عام ،2035 وهو ما يزيد بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا عن توقعاتها العام الماضي.
في الوقت نفسه خفضت المنظمة توقعاتها بشأن الطلب العالمي للمدى المتوسط حتى 2016. وذكرت أن الصناعة والمستهلكين في أوروبا وشرق آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا سيستهلكون كميات نفط أقل من التوقعات السابقة.وقال محللو المنظمة إن المشكلات الاقتصادية في منطقة اليورو التي تضم 17 دولة من دول الاتحاد الأوروبي ستظل تؤثر على سرعة تعافي اقتصادات أوروبا.