سيحفز اكسبو 2020 مشاريع البناء والإنفاق الحكومي في الامارات العربية المتحدة التي فازت باستضافة المعرض، بعد منافسة شرسة مع عدة دول في العالم.


من المتوقع أن مبيعات صكوك دبي المتوافقة مع الشريعة الإسلامية سترتفع بعد فوز الإمارة بشرف استضافة quot;معرض اكسبو الدولي 2020quot; الذي ستستعد له بتمويل بناء الطرق والسكك الحديدية وتوسيع المطار.
اكسبو 2020 سيحفز مشاريع البناء والإنفاق الحكومي، وفقاً لما قاله حسين القمزي، الرئيس التنفيذي لبنك نور الإسلامي لموقع quot;بزنس ويكquot; على هامش مؤتمر القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.
وفازت إمارة دبي اليوم بشرف استضافة quot;معرض اكسبو الدولي 2020quot;، وذلك بعد منافسة شرسة مع مدن quot; ايكتانبيرغquot; الروسية، وquot;أزميرquot; التركية، وquot;ساو باولوquot; البرازيلية بعد ثلاث جولات حبست أنفاس المشاهدين في مختلف قارات العالم.
واستطاعت دبي تحقيق هذا النجاح بعد الفوز بـثلثي الأصوات من أصل 165 صوتاً في اجتماع الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض اليوم الأربعاء في العاصمة الفرنسية باريس، من أصل 168 دولة أعضاء في المكتب الدولي للمعارض.
وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي ورئيس مجلس إدارة طيران الإمارات يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني إن دبي ستنفق ما يقرب من 6 مليارات يورو (8.1 مليارات دولار) على مشاريع البنية التحتية قبل المعرض.
يشار إلى أن الإمارة وضعت جدولاً زمنياً مدته ثلاث سنوات لتصبح عاصمة للاقتصاد الإسلامي على الصعيد العالمي.
quot;معرض اكسبو 2020 يعني إنفاقاً هائلاً على البنية التحتيةquot; قال عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي ش م ع، مشيراً إلى أن جمع الأموال يتطلب الهياكل المالية الصحيحة، وهذا سيؤدي إلى طفرة في سوق معاملات رأس المال والصكوك.
quot;المزيد من المصداقيةquot;
وقالت موديز لخدمات المستثمرين في تقرير لها أمس إنه من المتوقع ان يقفز إصدار الصكوك من نحو 51 مليار دولار هذا العام إلى نحو 60 مليار دولار في العام 2014.
quot;اذا نظرتم الى مقايضة التخلف عن سداد الائتمان في دبي بالمقارنة مع ما كانت عليه خلال الأزمة، فسيتبين لكم انها انخفضت الى حد كبيرquot; قال شلوان معتبراً أن quot;الفوز بمعرض اكسبو 2020 سيعطي المزيد من المصداقية وهذا شيء نتطلع إليه وقد يؤدي إلى المزيد من الانخفاض في تكاليف الاقتراضquot;.
المزيد من الزخم
من جهته، أكد بنك باركليز في أحدث تقرير له أن فوز دبي بعرض استضافة معرض إكسبو 2020 من شأنه تعزيز نمو دبي إلى ما معدله 6.4% على أساس سنوي خلال السنوات الثلاث القادمة، ونحو 10.5% سنوياً حتى عام 2020.
وتوقع التقرير أن يكتسب انتعاش دبي مزيداً من الزخم حتى من دون المعرض العالمي، متوقعاً في الوقت نفسه استمرار الحكومة في سياسة التعزيز المالي، في أعقاب خفضها للعجز بنسبة 0.5% من الناتج الإجمالي المحلي في 2013.
وقال باركليز إن مخاطر إعادة تمويل quot; دبي إنكquot; أقل حدة مما كانت عليه، لافتاً إلى أن تداعيات النمو الإيجابي المحتملة من إكسبو 2020 ستساعد في خفض الديون التجارية.
وأكد البنك الأميركي أن فوز المدينة بعرض استضافة إكسبو 2020 سيعزز الثقة الاستثمارية قصيرة المدى لائتمان دبي، مشيراً إلى ضرورة استثمار 6 مليارات يورو في حال فوزها بالعرض.