قال مسؤول حكومي بارز في مصر إن الحكومة تدرس ضح نحو 5 مليارات جنيه (872 مليون دولار) لإنقاذ صناعة الغزل والنسيج الحكومية.وأضاف المسؤول، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن lsquo;الحكومة جادة بشكل كبير في إنقاذ هذه الصناعةrsquo;.وكان حازم الببلاوي، رئيس الوزراء المصري، قد قرر تشكيل لجنة لبحث تطوير صناعة الغزل والنسيج.


القاهرة: قال ممتاز السعيد، عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي التابع لوزارة التخطيط، إن lsquo;مفاوضات تجري حاليا مع عدد من البنوك لتشكيل تحالف لتمويل جانب من تكلفة إحياء مصانع الغزل والنسيج، في مقدمتها البنك الأهلي المصري.rsquo;وكان البنك الأهلي المصري أطلق مبادرة منذ عامين لضخ 10 مليارات جنيه في مصانع الغزل والنسيج، إلا أن الظروف السياسية المتعاقبة في مصر حالت دون بدء المشروع.

وقال السعيد إن اللجنة الوزارية المشكلة لإعادة هيكلة قطاع الغزل والنسيج تجري حصرا لأراضي وأصول الشركات غير المستغلة، والتأكد من تسجيلها تمهيدا لطرحها للبيع لتمويل جزء من خطة إعادة الهيكلة، بدلا من مبادلتها مع جهات حكومية، ومنها بنك الاستثمار القومي الذى يعد أكبر الدائنين لشركات الغزل والنسيج.وأضاف أن خطة الإنقاذ تتضمن إحلال وتجديد كافة الآلات والمعدات بالمصانع بما يكفل جودة الإنتاج.
وتعد صناعة الغزل والنسيج إحدى الصناعات كثيفة العمالة، ويعمل بها ما يقرب من 60 ألف عامل، حسب إحصاءات الشركة القابضة للغزل والنسيج.ويتبع الشركة القابضة للغزل والنسيج نحو 32 شركة. بلغت مديونية هذه الشركات لدى بنك الاستثمار القومي نحو 4.5 مليار جنيه، حسب الشركة القابضة.