طرابلس: صدرت ليبيا نحو 250 مليون برميل من النفط الخام خلال الفترة الممتدة من مطلع يناير وحتى نهاية نوفمبر الماضيين وهو ما يمثل 71% من مجموع الإنتاج الكلي.

وذكرت مؤسسة النفط الليبية في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن إيطاليا تصدرت قائمة الدول المستوردة للنفط الخام الليبي خلال الفترة المذكورة حيث بلغت الكمية المصدرة لها ما يقارب 93 مليون برميل.

وأشار التقرير إلى أن الشركة الليبية الإماراتية quot;ليركوquot; كانت المستورد الثاني حيث وصلت الكمية المصدرة لها إلى نحو 35 مليون برميل.

وكان عبد الباري العروسي وزير النفط والغاز الليبي قد أعلن في بداية ديسمبر الحالي أن ليبيا خسرت ما يقارب 9 مليارات دينار ليبي في إيرادات النفط نتيجة توقف العمل في الموانئ والمنشآت النفطية.

وشهد قطاع النفط والغاز خلال العام 2013 عدة اعتصامات واضطرابات كان أبرزها إغلاق الموانئ النفطية بمنطقة الهلال النفطي في نهاية يوليو الماضي من قبل آمر حرس المنشآت السابق إبراهيم جضران.

وكان رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان قد كشف يوم الأربعاء الماضي عن انخفاض دخل الدولة إلى 40% بسبب توقف تصدير النفط مما سيتسبب في تعطيل إعداد الميزانية، مؤكدا أنه على الدولة أن تقوم بدورها فيما يتعلق بقضية غلق الموانئ والحقول النفطية إذا لم تفلح المساعي التي تبذل الآن، وهي ستكون آخر مساع.