روما: تعهد سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي السابق امس الأحد برد فوري للضريبة العقارية التي أقرتها حكومة خليفته ماريو مونتي إذا فاز الائتلاف المحافظ في إيطاليا في الانتخابات المقررة في وقت لاحق من الشهر الجاري. وقال برلسكوني في اجتماع انتخابي في ميلانو إن الضريبة أتضح أنها'''العمل الأكثر حماقة وبغضا الذي قامت به حكومة التكنوقراط، وهو العمل الذي بدأ الأزمة'.


وكان مونتي قد فرض ضريبة على المساكن الرئيسية في أواخر عام 2011 في محاولة لجمع المال سريعا في ظل الأزمة المالية بعد اضطرار برلسكوني إلى الاستقالة.
وفي ذلك الوقت، وافق حزب الشعب الذي ينتمي إليه برلسكوني على هذا الإجراء هو ومنافسوه من تيار يسار الوسط، إلا أن هذا الإجراء لم يحظ بالقبول من الإيطاليين.
وقال برلسكوني إنه سيتم رد ما يقدر بـ4 مليارات يورو (5.5 مليار دولار)''لدافعي الضرائب كانوا قد دفعوها كضريبة عقارية عام 2012 ليكون بمثابة 'عرض سلام من الدولة وسلطات الضرائب إلى العائلات، وهو عمل رمزي لفتح صفحة جديدة واستعادة ثقة المواطنين في الدولة'.


كما وعد برلسكوني بـ'الخفض التدريجي وإلغاء' ضريبة قائمة على الشركات الإقليمية في غضون خمس سنوات وخفض معدلات ضريبة الدخل بعد ثلاث سنوات.
وسيتم تمويل هذه التدابير من خلال خفض 80 مليار يورو من الإنفاق على مدى خمس سنوات، واتفاق مع سويسرا على فرض ضريبة على الحسابات المصرفية للإيطاليين هناك ورفع الضرائب على التبغ والقمار.