تونس: منحت الحكومة التونسية لشركة أوكرانية بموجب اتفاقية وقعت اليوم، ترخيصاً للبحث عن النفط في تونس.
وبموجب هذا الترخيص الذي تم منحه للشركة الاوكرانية quot;إي أن جي اكسبلوريشن ليميتدquot; بالشراكة مع المؤسسة التونسية للانشطة البترولية، ستقوم هذه الشركة باعمال البحث والتنقيب عنالنفط في محافظة quot;تطاوينquot; في جنوب شرقي البلاد، في مساحة تغطي 988 كيلومتراً مربعاً.
وتضبط الاتفاقية التي وقعها عن الحكومة التونسية محمد الامين الشخارى وزير الصناعة من جهة وممثل الشركة الاوكرانية ايغور بوركنسكي اضافة الى المدير العام للمؤسسة التونسية للانشطة البترولية محمد عكروت من جهة اخرى، الشروط التي تنجز من خلالها الشركة الاوكرانية عمليات البحث والتطوير والاستغلال لحقول المحروقات.
ويتضمن برنامج الاشغال للفترة الاولية وتدوم خمسة أعوام، انجاز الاشغال الزلزالية وحفر بئرى استكشاف بكلفة تقدر بنحو21 مليون دولار.
وأبرمت كل من الشركة الاوكرانية المذكورة والمؤسسة التونسية للانشطة البترولية، من جهة اخرى، عقدا يحدد شروط وصيغ الشراكة بينهما، حيث ستقوم الشركة الاوكرانية بموجب هذا الاتفاق بتمويل مرحلة الاستكشاف، وسيكون للمؤسسة التونسية للانشطة البترولية امكانية المساهمة في حدود 50 بالمائة في كل عملية استكشاف في اطار هذا الترخيص.