​بكين: إتفق مسؤولون صينيون وروسيون رفيعو المستوى اليوم على توسيع نطاق التعاون الثنائي في مجالي التجارة والاقتصاد بين البلدين.
جاء ذلك، حسبما ذكرت وكالة أنباء quot;شينخواquot; الصينية، خلال محادثات عقدت بين نائب رئيس الوزراء الصيني تشانج جولي والنائب الأول لرئيس الوزراء الروسي إيجور شوفالوف في العاصمة اليابانية بكين صباح اليوم.
وخلال المحادثات، أكد المسؤول الصيني على استعداد بلاده لزيادة استثماراتها في روسيا من خلال تنفيذ عدد من مشروعات التعاون واسعة النطاق وذات أهمية استراتيجية، مشيراً إلى أن الأوضاع الحالية ملائمة لتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي بين بكين وموسكو.
ودعا تشانج كلا الجانبين إلى اتخاذ خطوات إيجابية وتعزيز العمل المشترك في مختلف المجالات، من أجل تحقيق الأهداف التي ينشدها رؤساء البلدين.
ومن جانبه، أعرب المسؤول الروسي عن استعداد بلاده لتوسيع دائرة التعاون مع الصين في مختلف المجالات، والتي تشمل الطاقة والمالية والنهضة الصناعية والبنية التحتية، مضيفاً أن موسكو تحمل موقفاً منفتحاً تجاه الاستثمارات الصينية، وتعمل على خلق مناخ ملائم وإيجابي للمستثمرين الأجانب.
وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الروسي فلاديمير بوتين قد اتفقا، خلال زيارة الرئيس الصيني لروسيا الشهر الماضي، على تعزيز حجم التجارة السنوي بين البلدين ليصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2015، وإلى 200 مليار دولار بحلول عام 2020.
جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين بكين وموسكو كان قد وصل إلى 88 مليار دولار خلال عام 2012.