قدمت الولايات المتحدة الأميركية منحة مالية إضافية بقيمة 200 مليون دولار للأردن، لمواجهة أعباء اللاجئين السوريين، وتعد من مجموع المساعدات الاقتصادية للمملكة خلال العام 2013.

عمّان: وقعت الولايات المتحدة والأردن اليوم إتفاقية منحة نقدية إضافية ستقدمها للأردن بقيمة 200 مليون دولار ستخصص كدعم مباشر للموازنة العامة للعام 2013، خاصة في قطاعات التعليم والصحة والمياه، وهذه المنحة قد تم الإعلان عنها خلال زيارة الرئيس باراك أوباما إلى المملكة خلال شهر آذار (مارس) الماضي.
ومن الجدير بالذكر، بأنه سيتم خلال شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، وكما جرت العادة في كل عام، توقيع إتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية للعام 2013. وعليه، فإن مجموع المساعدات الأميركية الاقتصادية للمملكة خلال العام 2013 سيصل إلى حوالي 560 مليون دولار، تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2013 منها، حوالي 384 مليون دولار.
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز ونائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للإنماء الدولي دوجلاس بول.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي أن تقديم المنحة النقدية الأميركية الإضافية يأتي في ظل ظروف دقيقة تمر بها الموازنة العامة للدولة، بسبب إستمرار تداعيات الأزمة السورية على الاقتصاد الوطني، حيث تبذل الحكومة الأردنية جهوداً للتخفيف من الضغوط التي تتعرض لها الموازنة العامة كنتيجة لتقديم مجموعة من الخدمات والسلع المدعومة للأشقاء السوريين.
وفي هذا الإطار، أكد الوزير سيف أن هذه المنحة ستساهم في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن إستضافة الآلاف من االسوريين في المملكة، كما ستساعد الحكومة الأردنية في الحد من الأثر الكبير الذي سببته أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني الأردني بمختلف قطاعاته.
وأضاف وزير التخطيط والتعاون الدولي بأن الأردن يتطلع إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد وفي شتى المجالات، والذي سيكون له الأثر الكبير في دعم تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتنموية الوطنية.