​طوكيو: ذكرت أربع شركات يابانية مشغلة لمحطات طاقة نووية أنها ستتقدم بطلب استئناف تشغيل مفاعلاتها النووية فور تبني الحكومة أسسا إرشادية جديدة للسلامة في يوليو.
فقد أجرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (ان اتش كيه) مقابلات مع أفراد من عشر شركات للطاقة الكهربائية في أنحاء البلاد. وقال مسؤولون من شركتي (كانساي) و(كيوشو) للطاقة الكهربائية إن كلتا الشركتين تعتزمان التقدم بطلب إعادة تشغيل مفاعلين لكل منهما.
بينما قال مسؤول بشركة (شيكوكو) للطاقة الكهربائية إن الشركة ستطلب إذنا بإعادة تشغيل مفاعل واحد، في حين قال مسؤول بشركة (هوكايدو) للطاقة الكهربائية إنهم يهدفون لاستئناف عمل ثلاثة مفاعلات.
ويذكر أن جميع هذه المفاعلات تعمل بالماء المضغوط، بخلاف النوع الذي يعمل بالماء المغلي والذي كان مستخدما في محطة (فوكوشيما) المعطوبة.
هذا وسيبدأ العمل بقواعد سلامة جديدة بحلول الثامن عشر من يوليو وسيتوجب على المشغلين في ظل هذه القواعد أن يتخذوا إجراءات احترازية ضد الحوادث والكوارث الطبيعية، ثم سيقوم محققون من سلطة الرقابة النووية بفحص الإجراءات قبل منح تصريح بالتشغيل.
ولا يزال مشغلو المحطات بصدد إجراء حسابات متعلقة بعناصر مثل الارتفاع المحتمل للتسونامي ومخاطر وقوع ثورات بركانية.
ويذكر أن معظم المفاعلات النووية في اليابان مغلقة منذ كارثة الزلزال والتسونامي التي وقعت في مارس عام 2011 والتي ألحقت أضرارا شديدة بمحطة (فوكوشيما دايئيتشي) للطاقة النووية.
فيما تستعد سلطة الرقابة النووية في اليابان للتأكد من أن جميع المحطات النووية التي تتقدم بطلبات لإعادة تشغيل مفاعلاتها ملتزمة بجميع لوائح السلامة الجديدة التي سيتم تطبيقها بدءا من شهر يوليو القادم.
ومن المقرر أن تشكل أمانة سلطة الرقابة النووية ثلاث فرق لفحص الطلبات. ويتكون كل فريق من عشرين مسؤولا، وهم خبراء في تصميم المفاعلات وفي الزلازل والتسونامي.