الجزائر: أعلنت الحكومة الجزائرية السبت انها الغت منذ سنة 2010 ديونها المستحقة لدى العراق واليمن والمقدرة باكثر من 500 مليون دولار، وذلك بعد اعلان الغاء 900 مليون دولار من ديون 14 دولة افريقية.
واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني لوكالة الانباء الجزائرية ان quot;الحكومة الجزائرية قامت منذ 2010 بالغاء ديون عضوين في جامعة الدول العربية وهما العراق واليمن بقيمة تفوق 500 مليون دولارquot;.
واضاف المتحدث quot;تاتي هذه المبادرة لدعم الشعوب العربية خاصة منها التي توجد في وضعية تحتاج تضامنا فوريا في مجال اعادة البناء والتنمية الاقتصادية والاجتماعيةquot;.
وكانت الحكومة الجزائرية اعلنت الاربعاء عن الغاء ديون 14 دولة افريقية تقدر ب 902 مليون دولار بمناسبة الذكرى الخمسين لانشاء منظمة الوحدة الافريقية في 1963 التي اصبحت حاليا الاتحاد الافريقي.
وذكر بيان لوزارة الخارجية ان الدول المعنية هي quot;البنين وبوركينا فاسو والكونغو واثيوبيا وغينيا وغينيا بيساو وموريتانيا ومالي وموزمبيق والنيجر وساو تومي وبرانسيبي والسنغال والسيشل وتانزانياquot;.
وكان صندوق النقد الدولي صنف الجزائر ضمن البلدان الأقل مديونية في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا لسنة 2012 باقل من اربعة مليارات دولار ،
كما ساهمت الجزائر بخمسة مليارات دولار في القرض الذي طرحه صندوق النقد الدولي للاكتتاب في السنة نفسها.