دبي: كشفت الحكومة الجزائرية النقاب عن مشروع تكنولوجي جديد، يهدف إلى جذب استثمارات خارجية تصل إلى 12 مليار دولار، بحلول عام 2020، تشارك في تنفيذه عدة وزارات وهيئات حكومية مختلفة، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الأجنبية.
وأكد رئيس مجلس الأعمال الجزائري الأميركي، إسماعيل شيخون، أن quot;طموح الجزائر يتمثل في استقطاب 10 في المائة من الاستثمارات الموجهة للأقطاب التكنولوجية في العالم، والمقدرة بـ125 مليار دولار، في آفاق 2020quot;، لافتاً إلى أن مشروع quot;القطب البيوتكنولوجي لسيدي عبد اللهquot;، يمكنه استقطاب استثمارات قيمتها 12 مليار دولار.
وقال المسؤول الجزائري إن وفداً من الخبراء سيقوم بزيارة الجزائر خلال شهر يونيو/ حزيران المقبل، quot;لتحديد كيفيات إنشاء هذا القطب التكنولوجيquot;، الواقع إلى الغرب من الجزائر العاصمة، وذلك في أعقاب زيارة سابقة الشهر الماضي، عكف خلالها الخبراء على مناقشة المسائل المتعلقة بمطابقة المعايير الدولية.
وأشار شيخون، في تصريحات للإذاعة الوطنية وأوردتها وكالة الأنباء الرسمية، إلى أنه تم تشكيل لجنة تضم مسؤولين من الوزارات المعنية بالمشروع مثل الصحة، والتعليم العالي، والصناعة quot;قصد تمثيل اهتمامات الجزائرquot;، كما تم إنشاء لجان فرعية للتكفل بالجانب المتعلق بالمطابقة والضبط والتعاون العلمي والصناعة.