واشنطن: إنتهت الجمعة بواشنطن الجولة الاولى من المفاوضات بشان اتفاق تبادل حر بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بعد اسبوع من المباحثات التي اعتبرت quot;بناءةquot; من الجانبين لم يتم التطرق خلالها الى التسريبات بشان التجسس الاميركي.
وقال كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ايناسيو غارسيا-بيرسيرو خلال مؤتمر صحافي في واشنطن quot;كان هذا الاسبوع بناء جداquot;. واكد نظيره الاميركي دان مولاني من جهته ان المباحثات كانت جد quot;ايجابيةquot;.
وقال المسؤولان ان هذه المباحثات التي تهدف الى اقامة واحدة من اهم مناطق التبادل الحر في العالم، اتاحت التطرق الى quot;عدد كبير من المواضيعquot; من الملكية الفكرية الى تنسيق التشريعات الى مسالة الزراعة او فتح الاسواق العامة.
وقال المفاوض الاوروبي quot;ان المفاوضين حددوا نقاط اختلاف (..) وبدأوا استكشاف سبل تقريب وجهات النظر حول نقاط الخلافquot;.
والمفاوضات التي من المقرر ان تستانف في تشرين الاول/اكتوبر في بروكسل يمكن ان تتعثر امام مسالة المنتجات المعدلة وراثيا التي تزرع على نطاق واسع في الولايات المتحدة وتحظى بتقنين مشدد في الاتحاد الاوروبي وايضا حول القطاع السمعي البصري المستثنى حاليا من تفويض المفاوضين الاوروبيين بمبادرة من فرنسا.
واكد المفاوض الاميركي ان التسريبات بشان التجسس على ممثليات الاتحاد الاوروبي من قبل الاميركيين والتي كانت تهدد بتعطيل المفاوضات، quot;لم يتم التطرق لهاquot; هذا الاسبوع في اطار المفاوضات التجارية.
واثيرت هذه المسالة الاثنين اثناء اجتماع منفصل برعاية وزارة العدل الاميركية، بين ممثلي الدول ال 28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي والمسؤولين الاميركيين.
وهدف الاتفاق التجاري طموح جدا وهو الغاء مجمل الحواجز الجمركية وخصوصا القانونية التي تعطل المبادلات بين الولايات المتحدة القوة الاكبر في العالم والاتحاد الاوروبي اهم شركائها التجاريين.
ومع تاكيد تصميمهما على المضي في العملية فان المفاوضين رفضا وضع مهلة زمنية لنهاية المفاوضات رغم ان هدف ابرام الاتفاق نهاية 2014 سبق ان اشارت اليه المفوضية الاوروبية.
واكتفى مولاني بالقول quot;نريد التقدم بسرعةquot;.