جوبا: أعلن وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو داو اليوم السبت، اعتزام بلاده وقف انتاج النفط كلياً بنهاية يوليو الجاري، بسبب مزاعم مساندته متمردين يقاتلون في السودان.
وقال ديو داو في تصريحات صحافية ان جنوب السودان يعتزم بيع 6.4 مليون برميل من النفط مقابل 300 مليون دولار قبل وقف الانتاج .
واضاف ان جنوب السودان باعت مليون برميل في يونيو الماضي وتعاقدت على بيع 2.2 مليون للشحن في يوليو و3.2 مليون للشحن في اغسطس .. مشيراً الى انه quot; يوجد خام كاف في الانابيب لتلبية ذلكquot;.
وكرر ديو داو تصريحات الجنوب بانه لا يساند اي متمردين سودانيين، قائلاً quot; نحن ملتزمون بتدفق النفط .. هذا لمصلحة البلدين .. لا نعتقد ان هذا الاغلاق سيقر السلام، او سيوقف التمرد داخل السودانquot;.
واكد ان وقف انتاج جنوب السودان quot; سيكون تأثير سلبياً على السودان وجنوب السودان .. سيضر اقتصادينا quot; .. مشيراً الى ان السودان سيحصل على رسوم عبور 100 مليون دولار حتى موعد وقف انتاج النفط.
ويأتي ذلك بعد تصريح لوكيل وزارة الخارجية السودانية رحمة الله عثمان، قال فيه ان السودان لن يسمح بنقل نفط جنوب السودان عبر اراضيه، إذا لم تقطع جوبا العلاقات مع المتمردين .. مؤكداً عدم عدول بلاده عن هذا القرار.