عمان: وقع الأردن والولايات المتحدة الأميركية اليوم اتفاقية كفالة الحكومة الأميركية لاصدار سندات يوروبوند في الاسواق المالية العالمية.
ووقع الاتفاقية عن الحكومة الاردنية رئيس الوزراء عبدالله النسور ونائب السفير الأميركي لدى الاردن ستيفاني ويليامز.
وقال النسور في تصريح صحافي عقب التوقيع ان الحكومة الأميركية ممثلة بالوكالة الأميركية للتنمية الدولية ستقوم باصدار ضمانات كاملة للالتزامات المترتبة على اصل الدين والفوائد المستحقة لهذه السندات وبحجم مليار وربع المليار دولار أميركي وباجل استحقاق 7 سنوات.
واكد النسور ان اتفاقية الكفالة ستعمل على تدعيم قدرة الاردن على الاستدانة من الاسواق العالمية والحصول على تمويل خارجي وباسعار فائدة متدنية ترتقي الى شروط اقتراض الولايات المتحدة الأميركية وبالتالي تخفيض مدفوعات الفوائد.
من جانبها قالت نائب السفير الأميركي في عمان ستيفاني ويليامز ان الاتفاقية تؤكد التزام الحكومة الأميركية لدعم جهود الاردن الاقتصادية وتوفير الخدمات الاساسية للاردنيين.
بدوره قال وزير المالية الاردني اميه طوقان ان الاتفاقية تعكس التقييم الدولي لاداء الاقتصاد الاردني وبالتحديد تنفيذ اتفاقية الاردن مع صندوق النقد الدولي.
من جهتها قالت السفارة الأميركية في بيان عقب التوقيع ان الاتفاقية تهدف الى مساعدة الحكومة الاردنية على الاستمرار بالوصول الى رؤوس الاموال العالمية وتقوية قدرتها على التعامل مع المرحلة الاقتصادية الصعبة التي تمر بها حاليا.
كما تسهل الاتفاقية على الحكومة الاردنية وفق البيان اقتراض الاموال من الاسواق العالمية لتوفير الخدمات الاساسية للاردنيين في الوقت الذي يطبق الاردن الاصلاحات الاقتصادية بالتزامن مع استضافتها لاعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.
واشارت السفارة الى ان الشروط النهائية والاسعار والقيمة الصورية للسندات ستحدد عند البدء رسميا بتفعيل الاتفاقية وقبيل الانتهاء من اجراءات طرح السندات التي من المتوقع ان يتم طرحها في شهر اكتوبر المقبل.