تونس: كشف وزير المالية التونسي / إلياس الفخفاخ / عن وصول نسبة عجز الميزانية العامة لبلاده خلال العام الجاري إلى نحو 7.4 بالمائة، مقابل 5.9 بالمائة العام الماضى.
وقال الوزير الفخاخ في تصريحات له نقلتها الاذاعة التونسية quot;إن ميزانية الدولة تعانى من عجز هيكلي منذ اندلاع ثورة يناير قدر بحوالى ثمانية آلاف مليون دينار تونسىquot;... مرجعا ارتفاع نسبة العجز لتضمين ميزانية الدولة لهذا العام ميزانية تكميلية تضم مبالغ مخصصة لرسملة البنوك العمومية، والتى تمثل حوالى 400 مليون دينار.
ورأى أن السبل الرئيسية لتفادي هذا العجز الهيكلي الذى تعانى منه ميزانية الدولة تتمثل فى اتخاذ إجراءات لترشيد النفقات على مستوى كل وزارة فى مختلف مجالات التصرف، كالانتداب ومصاريف الطاقة وصيانة المعدات.
وطالب الفخاخ بضرورة تحسين مستوى المداخل الجبائية، وذلك عن طريق دفع مجهود استخلاص المستحقات وبذل المزيد من الجهود فى مجال الرقابة الجبائية بالاضافة إلى الإسراع بالبت فى ملفات النزاعات الجبائية.
كما حث البنك المركزي لمتابعة تغير سعر الصرف لتقليص العبء الناجم عن هذا التغير على المؤسسات، والبحث فى إرساء آلية لمساعدة المؤسسات المصدرة وحمايتها من مخاطر تأرجح سعر الصرف.