إفتتح حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي بالإمارة، الأحد، معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2014 في دورته الـ&34، بمشاركة 150 بلدًا و3700 شركة عالمية، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي وستستمر فعالياته حتى الخميس المقبل.


أحمد قنديل من دبي: يشارك في "أسبوع جيتكس للتقنية 2014"، مئات من المؤسسات الاتحادية والمحلية الحكومية والخاصة في الإمارات.

وتقوم كل جهة من تلك الجهات المشاركة باطلاق خدمات الكترونية وتطبيقات ذكية، في المعرض الذي يعد فرصة ذهبية لكافة الجهات المحلية والعالمية، لعرض الجديد في خدماتها والاستفادة من كل ما هو جديد لدى الآخر.

ويعد المعرض أكبر حدث في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

ومن المتوقع أن يشهد المعرض إطلاق كبرى شركات التقنية، منتجات وخدمات جديدة، إلى جانب أحدث التقنيات الذكية.

وتوقعت إدارة مركز دبي التجاري العالمي أن يستقطب المعرض ما يزيد عن 100 ألف زائر من المختصين والخبراء في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وعلى هامش المعرض، تقام هذا العام فعاليات "أيام المطورين" و"جيتكس بعد الخامسة" و"لقاء المدونين" و"برنامج المدونين للحديث التقني"، بهدف زيادة الحضور من المدونين الإقليميين والعالميين.
&
كما سيشهد أسبوع جيتكس للتقنية تنظيم الدورة الثانية من "سلسلة مؤتمرات موبايل 360: الشرق الأوسط"، إلى جانب الدورة الرابعة من "معرض إنفوكوم الشرق الأوسط وأوروبا"، بالإضافة إلى مجموعة من المنتديات والندوات الحوارية.
&
طائرة استطلاع ذكية

وبعد افتتاح المعرض، كشفت وزارة العمل الإماراتية عن تشغيلها طائرة استطلاع ذكية بدون طيار يستعان بها اثناء التفتيش على سكنات العمال ومواقع العمل كواحد من التدابير الاضافية التي تطبقها الوزارة بما يخدم عملياتها الميدانية والتفتيشية ويسهم في تطبيق أفضل الممارسات التكنولوجية العالمية.

وتوفر التكنولوجيا كثيراً من وقت وجهد مفتشي الوزارة، لا سيما وأنها تتيح مراقبة أكثر من موقع عمل في وقت واحد، وتسمح بمراقبة دقيقة لها حتى إذا ما لاحظ فريق التفتيش أية مخالفة فإنه يقوم بخفضها مستوى التحليق لرصدها.

وأكد صقر غباش، وزير العمل، حرص الوزارة على الالتزام بالخطط الاستراتيجية لحكومة الامارات ومواكبة توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بشأن التحول الى الحكومة الذكية.

وقال وزير العمل، عقب تدشين الطائرة التي تم تجريبها خلال فترة تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة، إن توظيف هذه التكنولوجيا في خدمة الوزارة بمثابة آلية مبتكرة تزيد من كفاءة عمل المفتشين الميدانيين وضبط وتنظيم سوق العمل بما يسهم في تحقيق الاهداف الاستراتيجية للوزارة لا سيما في اطار تعزيز سمعة ومكانة الدولة في المحافل الدولية.
&
إعلام ذكي

هذا وتشارك مؤسسة دبي للإعلام في معرض تكنولوجيا المعلومات (أسبوع جيتكس للتقنية 2014)، تحت مظلة حكومة دبي الذكية، حيث ستطلق تطبيقات إلكترونية جديدة للمرة الأولى عبر شبكة الإنترنت، والتي ستكون مجانية بالكامل، ولا تتطلب أي اشتراك، ولا تشمل أي تكاليف على المشاهد في كافة أرجاء العالم.

بالإضافة إلى تطوير عدة نظم للمشاركة الفعالة مع الجمهور بكافة فئاته المتعددة، عبر تقديم حزمة من المواقع الإلكترونية لكافة الوسائل الإعلامية التابعة لمؤسسة دبي للإعلام ومواقع التفاعل الاجتماعي الخاصة بها.

وأكد أحمد سعيد المنصوري، المدير العام للقنوات في مؤسسة دبي للإعلام، على أهمية قطاع التكنولوجيا والاتصالات بالنسبة للمؤسسات الإعلامية، من خلال توزيع المحتوى ووصوله لأكبر شريحة من الجمهور، في ظل التقارب بين التكنولوجيا والإعلام في السنوات القليلة الماضية، والذي أدى إلى زيادة الشراكة بين المؤسسات الإعلامية وشركات الاتصالات ومزودي التكنولوجيا.

حيث يشهد هذا التقارب إطلاق التطبيقات على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وشاشات التلفزيون الذكية، كما أن هذا التقارب أدى إلى حدوث تحولات في أنماط مشاهدة التلفزيون في السنوات القليلة الماضية، مع استحداث نموذج جديد لمشاهدة المحتوى حسب الطلب، في مقابل النموذج التقليدي القائم على بث المواد التلفزيونية عبر الأقمار الاصطناعية.
&
البورصة الذكية

من جهته، عرض سوق دبي المالي خلال اليوم الأول للمعرض اليوم باقة متكاملة من أحدث الحلول والخدمات الالكترونية المبتكرة وتطبيقات الهواتف الذكية خلال مشاركته في المعرض. ويوفر السوق من خلال هذه المشاركة الفرصة للزوار للاطلاع على ملامح مشروعه الطموح للتحول نحو "البورصة الذكية"، والذي يعكف السوق على تنفيذه في المرحلة الحالية.
&
ويعمل السوق حالياً على استيعاب كافة الخدمات الالكترونية التي تم تطويرها خلال الفترة الماضية بما في ذلك تطبيقات السوق للهواتف الذكية والخدمات الالكترونية عبر الموقع الالكتروني، ضمن منصة تفاعلية ذكية ومتكاملة يتم تطويرها بانتظام. وتتمثل الأهداف الإستراتيجية لمشروع البورصة الذكية في سوق دبي المالي في 4 أهداف رئيسية هي: تطوير حلول ذكية، سلاسة الإجراءات، تطوير شبكة شراكات مع المؤسسات الحكومية والشركات المعنية بالتطوير التكنولوجي، وتطوير قدرات بحثية واسعة النطاق تسهم في ابتكار الحلول الذكية.

ويقدم سوق دبي المالي خلال جيتكس 2014 النسخة التجريبية من تطبيقه الجديد للهواتف الذكية التي تتيح لكافة المتعاملين إمكانية الإطلاع على تفاصيل محفظة الأسهم بما في ذلك الكمية والقيمة، ورسوم بيانية تتعلق بأداء المحفظة بوجه عام، علاوة على آخر مستجدات السوق بما في ذلك حركة الأسعار، المؤشرات، الإفصاحات، والأخبار، حيث يمكن للمستخدم تلقي التحديثات والبيانات وفق تفضيلاته الشخصية.

ويشمل التطبيق أيضاً أدلة تعريفية حول خدمات السوق، كما يتيح للمستخدم التواصل الفوري مع السوق وتوجيه ملاحظاته وآرائه بكل سهولة وأمان. كما يمكن لزوار جيتكس 2014 الإطلاع على النسخة التجريبية من الموقع الإلكتروني الجديد لسوق دبي المالي، الذي يتيح للمستثمرين متابعة البيانات الفورية من خلال قوائم متعددة، وتحديد الأسهم المفضلة، ومتابعة عمق السوق بما يمكنهم من اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة،& "سيكون بمقدور زوار معرض جيتكس 2014 الإطلاع على أحدث الخدمات الإلكترونية والذكية والحلول المبتكرة التي يوفرها سوق دبي المالي، وذلك في إطار التزام السوق الراسخ منذ تأسيسه في العام 2000 بالمبادرة والإبتكار والإرتقاء بمستوى الخدمات والوصول بها إلى المتعاملين مباشرة عبر تطبيقات الهواتف الذكية، حيث نعكف على تنفيذ مشروع طموح ومتكامل هو مشروع "البورصة الذكية"، بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي لا ترضى عن جودة الخدمات بديلاً، وتحث دائماً على الإقتراب من جمهور المتعاملين، الأمر الذي يمثل المحور الأساسي لاستراتيجية تطوير الخدمات الالكترونية للسوق وتوفيرها عبر قنوات ذكية وفعالة، تجعل المتعامل على اتصال دائم بالسوق. ويستند تحويل خدمات سوق دبي المالي إلى مفهوم "البورصة الذكية" إلى 5 سمات تتمثل في أن تكون خدماتنا: بسيطة وسلسة، متعددة القنوات، متوفرة وسهلة، دقيقة وآمنة، سريعة وفورية، وكل ذلك وفق رؤية محددة تتمثل في توفر خدماتنا للمتعاملين وقتما شاؤوا وأينما كانوا."