منعت السلطات الأوكرانية رحلات كل شركات الطيران الروسية ورحلات شركة أوكرانية، المتوجّهة إلى دنيبروبتروفسك وخاركيف، المدينتين الكبيرتين في شرق أوكرانيا، والقريبتين من مناطق الانفصاليين الموالين لروسيا، مبررة ذلك بالإجراءات الأمنية.


كييف: أعلن دينيس أنطونيوك رئيس جهاز الطيران في أوكرانيا لوكالة فرانس برس أن "الرحلات ممنوعة على الشركات الروسية إلى خاركيف ودنيبروبتروفسك لأسباب أمنية"، من دون المزيد من التوضيحات.

ويشمل حظر الرحلات لمدة غير محددة أيضًا شركة دنيبروافيا الأوكرانية، التي تقوم بتسيير رحلة بين موسكو ودنيبروبتروفسك. يشار إلى أن مدينتي دنيبروبتروفسك وخاركيف هما أكبر مدينتين في المنطقتين الأوكرانيتين الحدوديتين مع دونيتسك ولوغانسك، اللتين تشهدان حركة تمرد انفصالية مسلحة. وتوقفت الرحلات الجوية إلى هاتين المنطقتين المتمردتين منذ أشهر عدة.

ومطار لوغانسك مدمّر بالكامل، بسبب المعارك، في حين أن مطار دونيتسك يشهد معارك بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا منذ أشهر. وأسقطت طائرة بوينغ تابعة لشركة الخطوط الجوية الماليزية، كانت تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور في 17 تموز/يوليو، بصاروخ فوق الأراضي الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، وعلى متنها 298 شخصًا.

واتهم كل من كييف والأميركيين اتهما المتمردين بإسقاط الطائرة، وبإطلاق صاروخ زوّدتهم به روسيا، وهو ما تنفيه موسكو، مشيرة بأصابع الاتهام إلى الجيش الأوكراني.

&


&

&

&

&