أعلنت المفوضية الاوروبية ان مفوض شؤون الطاقة غونتر اوتينغر سيجري جولة جديدة من المحادثات مع المسؤولين الروس والاوكرانيين في كييف السبت في محاولة لحل الخلاف حول امدادات الغاز.
&
وقالت المفوضية في بيان ان "الهدف مواصلة المحادثات حول قضايا متعلقة بامدادات الغاز من روسيا الى اوكرانيا من اجل ايجاد حل يضمن امدادات مستقرة".
&
وكانت آخر جولة من المحادثات حول الغاز التي تجري برعاية الاتحاد الاوروبي في بروكسل انتهت الاربعاء بدون التوصل الى اتفاق بعدما رفضت اوكرانيا اقتراحا "نهائيا" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقضي بتحديد سعر كل الف متر مكعب من الغاز بـ385 دولارا بحسم يبلغ مئة دولار.
&
وامهلت مجموعة غازبروم الروسية اوكرانيا حتى الاثنين لسداد دينها الذي يناهز ملياري دولار تحت طائلة وقف امدادها بالغاز.
&
واعلن وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان لوكالة فرانس برس ان روسيا اعطت "موافقتها الاولية" على استئناف المفاوضات حول ملف الغاز مع بلاده السبت في كييف.
&
لكن رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك لمح الجمعة الى ان كييف لا تزال على موقفها وامر الحكومة بالاستعداد "منذ الاثنين" لوقف امداد الغاز الروسي.
&
وقال الناطق باسم غازبروم سيرغي كوبريانوف لوكالة ريا نوفوستي "نحن مستعدون للبحث عن تسوية لكن الضغط علينا لا يفيد".
&
وتاتي محادثات السبت فيما تدهور الوضع الامني بشكل خطير في الشرق الاوكراني حيث اسقط متمردون موالون لروسيا طائرة عسكرية اوكرانية ما ادى الى مقتل 49 جنديا.