نصر المجالي :&وجّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالته السنوية الجديدة إلى البرلمان، محذراً من أوقات عصيبة، كما أدان الدول الغربية لمحاولة فرض ستار حديدي على روسيا.
وقال بوتين، في رسالته التي وجهها، الخميس،أمام 1100 من الحضور في قاعة سانت جورج في الكرملين إن بعض الدول تريد أن ترى روسيا مقسمة كما حدث في يوغوسلافيا وإن موسكو لن تسمح بحدوث ذلك.
وبدأ الرئيس الروسي ديمير بوتين بتلاوة رسالته قائلا إن منطقة القرم التي استعادت الهوية الروسية في ربيع العام 2014 تنطوي على أهمية كبيرة تماثل أهمية الحرم القدسي.
وحول ما جرى ويجري في أوكرانيا، حسب فقرات من الرسالة نقلها موقع (صوت روسيا)، قال بوتين إن ما يجري الآن في جنوب شرق أوكرانيا يؤكد صحة الرأي القائل بأن مدينة كييف عاصمة أوكرانيا شهدت في شباط (فبراير) الماضي انقلاباً.
وعبّر بوتين عن استنكاره للإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة ضد روسيا بعدما تفجرت الأوضاع في أوكرانيا من جراء الانقلاب المناهض للدستور، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة اتخذت من أحداث أوكرانيا ذريعة للضغط على روسيا لمنع مد النفوذ الروسي.
ونوه بوتين إلى أن روسيا لن تنصاع للضغوط الأميركية ـ &الغربية، وتستمر في الخط السياسي الذي تنتهجه، ساعية إلى المحافظة على علاقاتها مع جميع جيرانها &ودول العالم كافة وتطويرها.
&
دولة سيدة&
وأكد بوتين حرص روسيا على المحافظة على سيادتها واستقلالها، مشيرا إلى أن روسيا "ستبقى دولة سيدة ولن تضيع في العالم". وتابع: "لن يتمكن أحد من تحقيق التفوق العسكري على روسيا التي تملك جيشاً عصرياً قوياً يصفونه بـ"المهذب" ولكنه رهيب".
وحول الهجمة الإرهابية التي تصدت لها قوى الأمن في مدينة غروزني عاصمة إقليم (جمهورية) الشيشان، الخميس، قال بوتين إن القوى الأمنية الشيشانية نجحت في صد هذه الهجمة.
وحول أولويات سياسته الداخلية، قال بوتين إن المحافظة على صحة المواطنين وأمن الدولة تتصدر قائمة الأولويات "ومن الضروري أن ترتفع وتيرة نمو الاقتصاد الروسي ثلاث إلى أربع مرات في أقرب وقت".
وطالب بوتين البنك المركزي والحكومة بوقف المضاربات على أسعار العملات في سوق روسيا للعملات وقال: "ومن أجل إنماء الاقتصاد الوطني يجب أن تقلل روسيا من استيراد التكنولوجيا الأجنبية، وتطوّر قطاع التكنولوجيا المحلي".
&
القدرة الدفاعية&
وعاد بوتين ليشدد على ضرورة تعزيز القدرة الدفاعية، فقال "إن روسيا تملك إمكانيات لتعزيز قدرتها الدفاعية بطرق غير نمطية".
ولكي يواصل قطاع الأعمال في روسيا نموه، اقترح بوتين عدم تغيير أسعار الضرائب خلال الأعوام الأربعة القادمة، وإعفاء رجال الأعمال الذين يبدأون العمل في المشاريع الخاصة بهم من الضرائب خلال عامين.
وأكد الرئيس الروسي على ضرورة أن تبقى صحة المواطنين محط اهتمام الدولة، مشيرا إلى أن مدة حياة الإنسان في روسيا تجاوزت 71 سنة، الأمر الذي يدل على تحسن أحوال الروس المعيشية.
واقترح بوتين إعلان العام المقبل 2015 عاما لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.
وختم بوتين حديثه قائلا "على كل من له استعداد لتحمل المسؤولية أن يشارك في تنفيذ خطط تنمية وتطوير البلاد". وأضاف "نحن مستعدون للتصدي لكل التحديات وتذليلها".
&
كساد عام&
ويأتي خطاب بوتين بعد ان حذرت الحكومة الروسية من سقوط الاقتصاد في حالة كساد العام المقبل. وتضرر الاقتصاد الروسي بشدة بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب ردا على دور موسكو في شرق اوكرانيا وانخفاض اسعار النفط.
ويوم الاثنين الماضي تعرض الروبل الروسي لأكبر هبوط له في يوم واحد منذ عام 1998. وهبط الروبل نحو 9 بالمئة أمام الدولار قبل ارتفاعه بعد تدخل البنك المركزي الروسي.
واثر انخفاض اسعار النفط على روسيا نظرا لاعتماد البلاد على صادرات النفط، كما اسهمت العقوبات الغربية على روسيا بشأن ضم شبه جزيرة القرم ودورها في شرق اوكرانيا فيما يتعرض له الاقتصاد الروسي من صعوبات.
ووفقا لوزير المالية الروسي انطون سلوانوف، فإن العقوبات الاقتصادية وانخفاض اسعار النفط سيكبدان الاقتصاد الروسي نحو 14 مليار دولار في العام.
&