تنطلق بالعاصمة العُمانية مسقط يوم الأحد، أعمال مؤتمر الصناعيين الرابع عشر الذي يعقد تحت شعار quot;الصادرات الصناعية: الفرص والتحدياتquot;، بحضور وزراء الصناعة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية اليمنية وحشد من الصناعيين والمتخصصين في مختلف المجالات الصناعية في القطاعين العام والخاص، من مسؤولين حكوميين ورجال أعمال.
ووفقا لبيان صحفي من منظمة الخليج للاستشارات الصناعية التي تتخذ من الدوحة مقرا لها، ستبدأ فعاليات المؤتمر بجلسة افتتاحية صباح الأحد يتحدث فيها كل من الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة العماني، والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأستاذ عبد العزيز بن حمد العقيل الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، أما المتحدث الرئيسي في المؤتمر فسيكون السيد مصطفى منتيه الأمين العام للجمعية التركية للمصدرين.
وسيشارك أصحاب السعادة وزراء الصناعة بدول مجلس التعاون واليمن، والأمين العام لمجلس التعاون، في جلسة نقاش مفتوح تتناول القضايا الملحة المتعلقة بالصناعة في دول المنطقة وبشكل خاص موضوع الصادرات الصناعية وما يواجهها من عقبات وتحديات إضافة إلى الفرص المتاحة أمامها، وذلك بمشاركة حشد من الصناعيين الخليجيين والمتخصصين والخبراء الدوليين في الصادرات.
وتتناول الجلسة الثانية واقع الصناعات التصديرية بدول مجلس التعاون الخليجي واليمن، وتليها جلسة حوارية تستعرض وتحلل اتجاهات الصناعات التصديرية، وآليات وبرامج الدعم المقدمة لقطاع الصناعات التصديرية وسبل تطويرها لتحقيق المزيد من النمو، إلى جانب التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع، أما محور الجلسة الثالثة فسيكون quot;التشريعات القانونية وأثرها على الصادرات الصناعيةquot;.
كما ستعقد جلسة حوارية حول التشريعات والنظم القانونية الدولية، في كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي واتفاقيات دول المجلس على أن تستأنف الجلسات صباح الإثنين، ويختتم المؤتمر أعماله بإعلان البيان الختامي والتوصيات.
وكانت بيانات المنظمة قد كشفت عن ارتفاع الصادرات الصناعية بدول المجلس من قرابة 55 مليار دولار 2008 لتصل إلى حوالي 115 مليار دولار عام 2012.
وشكلت الصادرات الصناعية ما نسبته 8.6 في المائة عام 2008 من إجمالي الصادرات بدول مجلس التعاون، وقد ارتفعت هذه النسبة إلى 12.6 في المائة عام 2012، وذلك دون احتساب إعادة الصادرات التي بلغت قيمتها 153.2 مليار دولار عام 2012، بينما شكلت الصادرات غير النفطية ما قيمته 168 مليار دولار.
ويعتبر مؤتمر الصناعيين الخليجي الذي تتم استضافته بالتناوب بين الدول الأعضاء في quot;جويكquot; مرة كل عامين، أحد أهم إنجازات المنظمة منذ إنشائها في عام 1976 حيث ساهمت هذه المؤتمرات التي كانت انطلاقتها في العام 1985 في الدوحة، في تطوير مسار الصناعة في دول المجلس على المستويين العام والخاص.
ويتناول كل مؤتمر قضية معينة من القضايا التي تؤثر في تطور الصناعة في المنطقة، عن طريق أوراق عمل تقدم بواسطة خبراء دوليين ومتخصصين، وقد ساهمت توصيات المؤتمرات السابقة في بلورة الخطط الصناعية لدول المجلس خصوصاً فيما يتعلق باستراتيجية التنمية الصناعية.
أما منظمة الخليج للاستشارات الصناعية quot;جويكquot; فهي منظمة إقليمية تضم في عضويتها دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة الكويت، والجمهورية اليمنية، ومقرها الدوحة.
تعمل المنظمة كجهاز استشاري قائم على المعرفة بغرض تطوير الصناعات في المنطقة من خلال توفير البيانات والمعلومات والبحوث المتخصصة والاستشارات والخدمات الفنية للقطاعين العام والخاص في دول المجلس.