في تصنيف أعدّته صحيفة نيويورك بوست لأكثر20 سوقًا عقارية عالمية سخونة، ورد اسم دبي إلى جانب باريس ولندن ونيويورك وغيرها من مدن العالم.

قالت صحيفة نيويورك بوست إن السوق العقاري في مدينة دبي يأتي واحدًا من بين أكثر 20 سوقًا عالمية سخونةً، وإن الإمارات واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم، وسوقها العقارية تتحرك صعودًا.
وأكدت الصحيفة أن سهولة الدخول إلى المدينة من أي مكان في العالم، ومطارها الجديد الذي ينتهي العمل في إنشاءاته في العام 2020، يجعلان منها مكانًا ممتازًا لاقتناء منزل ثان.
في حدود الممكن
وبيّنت نيويورك بوست أن المسافرين النيويوركيين يحبون دبي، إذ بوسعهم العيش على مقربة من الشاطئ، والالتقاء بأناس من الأعراق والثقافات كافة، ومشاهدة نجوم عالميين يقيمون فيها المعارض الفنية والحفلات الموسيقية.
وأشارت إلى أن من أبرز العقارات المستهدفة بالشراء، منازل من نوع quot;كوندوquot; في المرسى، وقصور مطلة على الواجهة المائية في جزيرة النخلة، وجزر الجميرة، التي تجذب المشاهير والأثرياء، القادرين على دفع نحو 1500 دولار ثمنًا للقدم المربع.
ونقلت الصحيفة عن مايكل ليهامي، الوكيل العقاري لشركة بروبرتي فايندر في دبي، قوله إن سوق دبي العقارية الفخمة تبقى في حدود الممكن مقارنة بمدن عالمية رئيسة رغم ارتفاع الأسعار 17 بالمئة في العام 2013، quot;وفي المتوسط، فإن مليون دولار تمكن المرء من شراء عقار فخم بمساحة 2300 قدم مربع في هذه المدينة، مقابل 269 قدمًا مربعًا فقط في لندنquot;.
انضباط الائتمان
واضافت الصحيفة أن السوق العقارية في دبي أضحت أكثر تنظيمًا مما كانت عليه قبل الأزمة المالية العالمية، إذ تضاعف تسجيل الأراضي، وتم فرض معايير ائتمانية أكثر انضباطًا للرهن العقاري، وحدد القرض إلى القيمة عند عتبة 75 بالمئة بالنسبة للأجانب.
هذه الإجراءات هدفت إلى ترشيد الزيادة في الأسعار، ومنع تكرار ما حدث في الماضي، وجعل عملية الشراء هنا خطوة مأمونة الجانب. وشهدت مجلة بلومبيرغ أن اقتصاد دبي نما 4.9 بالمئة في العام 2013، وهو الأسرع نموًا منذ العام 2007.
إلى ذلك، قالت تقارير اقتصادية إن تعافي العقار في دبي أنعش صكوك شركتي إعمار ونخيل، إذ انخفض العائد على صكوك إعمار التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار والمستحقة في تموز (يوليو) 2019 نحو 70 نقطة أساس هذا العام، إلى 3.85 بالمئة الثلثاء الماضي، كما انخفض العائد على صكوك نخيل المستحقة في آب (أغسطس) 2016 بمقدار 107 نقاط أساس، إلى 5.56%. وارتفعت أسعار العقارات في دبي 33 بالمئة في الربع الأول من العام عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقًا لشركة جونز لانغ لا سال.
وأكدت بلومبيرغ أن اقتصاد الإمارات يتوسع مع استمرار السياحة وتجارة التجزئة والتجارة والصناعات العقارية في النمو، وارتفاع حركة المسافرين في مطاري دبي وأبوظبي إلى أرقام قياسية في كانون الثاني (يناير) الماضي.