أجمع زعماء دوليون وخليجيون وإماراتيون على أن فوز دبي باستضافة معرض اكسبو 2020 يمثل دلالة بالغة على المكانة الاقتصادية والعالمية والعمرانية التي انتزعتها الإمارة بجدارة، مهنئين إياها بالاستحقاق العالمي الذي من أجله تغلق مدارس الإمارات كافة يوم غد الخميس.


دبي: رفع حميد بن محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم الإماراتي أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات بمناسبة فوز الإمارات ممثلة في مدينة دبي بتنظيم اكسبو 2020. فيما أعلن عن تعطيل الدراسة في جميع المدارس الحكومية والخاصة يوم غد الخميس بمناسبة الفوز المستحق.

وقال إن فوز دبي يعد فوزاً مستحقاً لدولة فتية ومدينة رائدة لفتت أنظار العالم بمكانتها المتقدمة وازدهارها الذي حققته في وقت قياسي، بحسابات الشعوب والأمم، مؤكداً أن تنظيم دبي لهذا الحدث العالمي يمثل نجاحاً للحدث نفسه، وإضافة إلى حركة التطور التي يشهدها العالم، حيث للإمارات ودبي تجربتهما الرائدة في التنمية والحضارة، التي تعد نموذجاً يحتذى به عالمياً.

وأكد أن اختيار دبي من وسط مجموعة دول متقدمة وتحقيقها الفوز بغالبية الأصوات يعكس التقدير الدولي لمكانة دولة الإمارات بوجه عام ومدينة دبي بشكل خاص، فيما أشار إلى أن الفوز هو فوز لكل بلدان وطننا العربي. وأشار إلى أن الإصرار والتحدي والإرادة هي سمات غرسها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لدى كل مواطن، ولدى حكومتنا الرشيدة التي تستمد مقومات النجاح من فكره ورؤيته الثاقبة.

وأكد أن فريق الإمارات بدعم من الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة الوطنية العليا لاكسبو 2020 وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة، نجح في تقديم ملف دبي على الوجه الأمثل فكان التوفيق حليفنا،والفوز كان مستحقاً بجدارةلدولتنا ومدينتنا دبي.

سلطان بن سعيد المنصوري: مكانة عالمية
وتقدم المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بأسمى التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة ولشعب الإمارات بمناسبة فوز دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي.

وأكد من باريس أن هذا الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات وإمارة دبي ما هو إلا تأكيد على المكانة العالمية المتميزة التي باتت تتبوأها الدولة في ظل سياسة الانفتاح التي تنتهجها مع كل دول العالم، ولا شك بأن الدعم الكبير الذي قدمته القيادة الحكيمة لهذا الملف وتوجيهاتها السامية للقائمين عليه بتوحيد الطاقات والجهود وتسخير الإمكانات قد أنشأت قاعدة صلبة أسست لهذا النصر العظيم.

وأضاف أن ثقتنا لم تهتز يوماً بقدرات دولتنا على استضافة الأحداث العالمية الكبرى، وهاهي دبي تثبت من جديد قدرتها التنظيمية الفائقة بما تتمتع به من بنية تحتية عالمية، من طرق وفنادق وشركات طيران ومطارات، أهلتها لاحتلال الصدارة بسباق استضافة اكسبو 2020.

ماجد بن محمد: الأكثر عالمية في تاريخ المعرض
كما هنأ الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإخوانهما أصحاب السمو الحكام، وشعب الإمارات بالفوز الكبير الذي حققته الدولة باستضافة معرض اكسبو الدولي في دبي العام 2020.

وأكد الشيخ ماجد أن فوز دبي هو نتاج الطاقة الإيجابية التي تولدها أفكار الشيخ محمد بن راشد، لذلك استحقت الفوز باقتدار وكسبت ثقة العالم، بحكم معرفته بقدرتها على تنظيم الفعاليات الكبرى، مذكّراً بأن دبي إحدى العواصم الكبرى للمهرجانات والفعاليات، حسب المنظمة الدولية للمهرجانات والفعاليات.

وأوضح أن الإمارات نجحت ولبت كل شروط الاستضافة بحرفية متفوقة على دول كبرى بقوانينها وتشريعاتها لتوفير بيئة مثالية لتلاقي العالم، مشيداً بالارادة والتصميم والتخطيط وحب التميز والتفوق التي تسري في تفكير ووجدان شعب الإمارات. وقال إن المرحلة الأولى من الطريق إلى اكسبو 2020 انتهت، والآن بدأت المرحلة التالية من التحدي وهي تنظيم أكثر دورات المعرض تميزاً ونجاحاً لتبقى شاهدة على تميز دبي والإمارات، وهو أمر وعدت به دبي وهي قادرة على الوفاء بذلك.

وتوقع الشيخ ماجد أن يكون إكسبو 2020 الاكثر عالمية في تاريخه، موضحاً أن الدراسات تشير إلى أن أكثر من 70% من زوار المعرض، المتوقع ان يتجاوز 25 مليون زائر سيفدون من خارج البلاد، بعكس المعارض السابقة، وهو ما يمنح المعرض فرصة أكبر لتحقيق فلسفة إقامته.

وأضاف أن المعرض سيكون الفرصة المثالية للإمارات والعرب، لتقديم الصورة الايجابية والحقيقية عن المنطقة، في تطبيق عملي لشعار المعرض quot;تواصل العقول وصناعة المستقبلquot;، تساعد في ذلك السمعة الدولية الطيبة للإمارات ونجاحها في مدى زمني قصير في التحول إلى نقطة لقاء وإشعاع اقتصادي ومالي وحضاري، يتقاطر إليها العالم. وفي ختام تصريحه أثنى سمو الشيخ ماجد على جهود اللجنة العليا لاستضافة الحدث وعلى فرق العمل، مشيدأً أيضا بالالتفاف الشعبي لدعم استضافة الحدث.

دائرة التنمية الاقتصادية في دبي
كذلك قدمت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ومؤسساتها أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي؛ وأخوانهما حكام الإمارات؛ وشعبها على فوز دولتنا بإستضافة معرض إكسبو الدولي 2020.

وقال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي في كلمة له بهذه المناسبة quot;انه سيكون لتتويج إمارة دبي تأثير بعيد المدى على مستوى دول الخليج بشكل خاص والشرق الأوسط بشكل عام، ولدينا توقعات بمدى تأثير هذه الاستضافة على اقتصاد دبي في هذه المرحلة لكنها تشير إلى نتائج إيجابية بشكل مباشر وغير مباشر.

وتوقع القمزي زيادة في معدلات الاستثمار وتطوير البنية التحتية التي تخدم هذا الحدث وغيرها من الفعاليات والأنشطة خلال الفترة الممتدة من 2014 وحتى 2020، تضاف إليها نسبة نمو إيجابي للناتج المحلي الإجمالي سنوياً مع زيادة في عدد السياح طوال فترة المعرض.

وقال انه على الرغم من الاعتراف بمكانة دبي كمركز عالمي للتجارة والاستثمار والنقل، إلا أن استضافة معرض إكسبو الدولي 2020 تعزز من نظرة مجتمع الأعمال المحلي والمستثمرين الدوليين الحاليين والمحتملين، ويؤكد هذا الفوز أن دبي لديها القدرة على تنظيم المشاريع الكبرى كما فعلت على مدى عقدين تقريبا، ويؤكد أيضاً أن الدولة قادرة على ريادة التوجهات التي من شأنها، ليس فقط دعم مسيرة التطور الاقتصادي بل وتحقيق الازدهار والرفاه الاجتماعي على حد سواء باعتبار الإنسان هو الثروة الحقيقية للوطن وهو في مقدمة أولويات الدولة التي تعقد الآمال على العنصر البشري في تحقيق بنود رؤية الإمارات 2021.

واكد القمزي أن إمارة دبي بصلابة اقتصادها ومتانة بنيتها التحتية وكفاءة مواردها البشرية تشكل عوامل أساسية تدفع بها إلى مراحل من الانجاز والريادة على كل المستويات وفي مختلف القطاعات، ومن خلال ما نشاهده ونلمسه بشكل يومي في مسيرة عملنا، نرى أن هنالك مؤشرات إيجابية عديدة إلى نمو الاقتصاد، وخصوصاً في القطاعات التقليدية، كما هي الحال في مختلف القطاعات مثل التجارة والسياحة والنقل.

واشار الى أن الفوز بإستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في إمارة دبي، يضاف إلى ما حققته دولة الإمارات من إنجازات عظيمة في كل المجالات خلال السنوات القليلة الماضية، ويعزز من مكانة إمارة دبي باعتبارها مركزاً عالمياً متميزاً للقيام بمختلف الأعمال مما سيُمكنها من الوصول إلى مستويات عالية من النمو المستدام وتعزيز ميزتها التنافسية.

حمدان بن زايد: نحظى باحترام العالم
ورفع سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية خالص التهاني إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وأصحاب السمو حكام الإمارات والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وشعب الإمارات بفوز الدولة باستضافة quot;إكسبو 2020quot;.

وقال ان فوز الامارات بإستضافة إكسبو 2020 يعد لحظة تاريخية غير مسبوقة في تاريخ الدولة وتأتي وسط احتفالات الدولة باليوم الوطني الثاني والاربعين. وأكد quot;ان الفوز بهذا الحدث العالمي الكبير يؤكد ان الإمارات تحظى بإحترام العالم وهذا ما يبعث على التفاؤل في نجاحها وقدرتها في احتضان الاكسبو اكبر تظاهرة فنية وثقافية وعلمية وحضارية في العالمquot;.

وقدم الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان الشكر لكافة الدول التي صوتت للإمارات لكي ننال شرف تنظيم اكسبو 2020 في دبي.. مشيرا إلى أن فوز دبي ونجاحها هو نجاح لكل العرب. واعرب عن ثقته بالفوز لأن الملف الذي أعدته دبي لاستضافة اكسبو 2020 كان جديرًا بالثقة ومدعوماً بالتلاحم الشعبي من قبل شعب الامارات ومن يقيم على أرضها.

الزياني: مكانة رفيعة
خليجيًا، أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني باختيار مدينة دبي لتنظيم معرض اكسبو الدولي لعام 2020 ووصفه بأنه اختيار مستحق لمدينة عصرية مزدهرة تمثل نموذجاً حياً للتطور والتقدم والانفتاح الحضاري.

وأعرب الأمين العام عن تهانيه الحارة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وللشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والى شعب الإمارات العزيز بهذا الانجاز المشرف الذي حققته الإمارات على المستوى الدولي.

وقال الدكتور عبد اللطيف الزياني في تصريح لوكالة أنباء الإمارات quot;وامquot; إن التأييد الكبير الذي حصلت عليه مدينة دبي للفوز بتنظيم هذا المعرض الدولي يعبر عن المكانة الرفيعة التي تتبوأها الإمارات على المستوى الدولي، ويعكس في الوقت نفسه ثقة الدول في القدرات والإمكانات التي تتمتع بها هذه المدينة العريقة اقتصادياً وسياحياً وتطور مستوى الخدمات التي توفرها للمقيمين فيها والسياح والزوار.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون إن دبي أصبحت اليوم مركزاً عالمياً للمال والأعمال والتجارة والسياحة والخدمات وقبلة للزائرين من كل أنحاء العالم.

وأعرب عن ثقته في أن معرض اكسبو الدولي بتنظيمه في دبي سوف يشهد نجاحاً باهراً نظراً إلى ما أعدته الإمارات من مشاريع وخطط وبرامج تتناسب مع مكانتها الدولية وتلبي احتياجات ومتطلبات إقامة مثل هذه المعارض الدولية ذات السمعة المرموقة.

فرنسا تشاطر دبي أفراحها
من جهتها، هنأت السفارة الفرنسية في أبوظبي والجالية الفرنسية في الدولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبًا بمناسبة فوز دبي باستضافة اكسبو 2020.

وفي بيان للسفارة قالت انها تشاطر الشعب الإماراتي هذه الفرحة والفخر.. وانها تقف إلى جانبهم وستستمر بالعمل معهم لجعل هذا الحدث لحظة تاريخية بتواصل العقول وصنع المستقبل.

بريطانيا: نجاح بكل المقاييس
أوروبياً، هنأت الحكومة البريطانية دولة الامارات العربية المتحدة بمناسبة اختيار دبي لاستضافة معرض اكسبو 2020. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في تعليقه على فوز دبي quot;أهنئ دولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعباً على نجاحهم الذي تحقق باختيار دبي لاستضافة معرض اكسبو لعام 2020، وأنا اعتقد أن هذا هو الخيار الصحيح، وسعدت عندما وافقني الآخرون هذا الرأيquot;.

واضاف كاميرون ان تحول دبي لمركز عالمي للنقل والسياحة والتجارة قد ألهم الناس بحق، وجعلهم يؤمنون بأنهم يستطيعون تغيير بلدانهم للأفضل بالرؤية الثاقبة، والاقتناع والعمل الجاد، ومن خلال استضافة معرض اكسبو 2020، فإن دبي ستذكر العالم بأن منطقة الشرق الأوسط هي منطقة حيوية وافرة الإمكانيات ومصدر للابتكار لأجيال الماضي والحاضر والمستقبل.

من جانبه، اعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ عن سعادته باختيار دبي لاستضافة معرض اكسبو 2020 خاصة في ظل المنافسة القوية من قبل الدول المرشحة.. مشيرا الى ان العطاء الذي قدمته دبي يتفوق لأسباب عدة، منها مكانتها كمركز عالمي، وديناميكيتها كمدينة وأيضا لكونها مكانا مثيرا يتبادل فيه الناس الأفكار والثقافات.

وقال انه نظرًا إلى ثقة دبي في قدرتها على تحقيق الهدف، كما يتبين من تطورها المذهل، فلا شك في أن معرض اكسبو 2020 سوف يكون معرضا ناجحا بكل المقاييس، وسيظهر للعالم بأن المنطقة مليئة بالرؤى والإمكانيات البشرية. وفي الاطار عينه قال سعادة دومينيك جيرمي السفير البريطاني لدى الدولة ان فوز دبي باستضافة اكسبو 2020 هو لحظة تاريخية ومصدر فخر للأجيال المقبلة في دبي والامارات كافة.

وهنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، على هذا النجاح الذي تحقق بجدارة حيث تقوم دبي مرة أخرى بتذكير العالم بأن الشرق الأوسط منطقة تنبض بالحيوية والابتكارات والامكانيات البشرية.

وقال quot;نحن في المملكة المتحدة نشعر بالفخر لدعمنا ترشح دبي لاستضافة اكسبو منذ البداية وقبل عشرة أيام فقط، أعاد رئيس الوزراء ديفيد كاميرون تأييده القوي والعلني لاستضافة دبي للمعرض، وذلك خلال لقائه مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قصر زعبيلquot;.

واضاف quot;لقد رأيت التحول الهائل الذي أحدثته دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في لندن في العام الماضي للمكان الذي ولدت فيه، حيث الهمت جيلاً بكامله، وأنا على يقين تام بأن اكسبو سيكون له الأثر نفسه هنا، لقد أصبحت دبي خلال الخمسين سنة الماضية واحدة من أكثر عواصم العالم عالمية، ومركًزا عالميًا للنقل والسياحة والتجارة، تحتضن بين جنباتها محطات مذهلة كميناء جبل علي ومطار دبي وتقف بعض هذه الانجازات وغيرها كدليل على شراكة الأعمال التي تجمع بين كل من المملكة المتحدة والامارات العربية المتحدة.

ألعاب نارية وموسيقى
للمناسبة، احتفلت دبي مساء الاربعاء بفوزها بحق استضافة معرض اكسبو الدولي في العام 2020 بالالعاب النارية والموسيقى عند اقدام برج خليفة الاعلى في العالم، فيما عبر آلاف السكان من جميع الجنسيات عن فرحهم بالانجاز الذي حققته quot;مدينة المستقبلquot;.

وفور انتشار الانباء الاولية عن فوز دبي في التصويت الذي جرى في العاصمة الفرنسية باريس على ثلاث جولات، بدا الآلاف من سكان المدينة، التي تضم وافدين من حوالي 200 جنسية يشكلون الغالبية العظمى من السكان، بالتوافد الى منطقة برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترًا.

وتجمع المئات حول نافورة المياه بانتظار الالعاب النارية التي انطلاقت عقب الاعلان الرسمي عن النتيجة. وحصلت دبي على 116 صوتًا في الجولة الاخيرة مقابل 47 صوتاً لمنافستها الاخيرة، مدينة ايكاترينبرغ الروسية. وخرجت ساو باولو البرازيلية من جولة التصويت الاولى ثم خرجت ازمير التركية من الجولة الثانية.

وقالت الطالبة الهندية المولودة في دبي ديبيكا مولكاني بعيد اعلان النتيجة التي تابعها الجمهور عبر شاشة عملاقة quot;انا فخورة جداً بكوني مقيمة في هذه المدينة التي هي مدينة المستقبلquot;. وعزفت فرق موسيقية تقليدية اغاني احتفالية بفوز دبي بالمعرض الدولي.
ورسمت الالعاب النارية والليزر الازرق كلمة quot;اكسبو 2020quot; في الهواء وعلى البرج.

من جهته، قال الاماراتي يعقوب الشامسي الذي قدم مع زوجته التي كانت تضع شالاً بألوان علم الامارات واولاده الثلاثة الى منطقة برج خليفة quot;هذا الانجاز يزيد من فخري بالانتماء والولاء للامارات ... لقد اثبتنا اننا يمكن أن نكون في المرتبة الاولىquot;. كما كان العشرات من طلاب المدارس والجامعات يلبسون قمصانًا مع عبارة quot;انا اؤيد اكسبو دبي 2020quot;.

وكانت دبي وعدت بأنها تقدم quot;صورة عن عالم عربي مختلفquot; اكثر انفتاحًا، في الوقت الذي تعاني فيه المنطقة من صراعات سياسية وطائفية دامية. وقالت الاماراتية علياء التي كانت تحتفل مع عدد من صديقاتها quot;إن بلدنا الامارات حقق في سنوات قليلة ما لم تحققه دول في قرون. هذا يعود خصوصًا الى رؤية قيادتنا واصرارنا على التميزquot;.

بين الإمارتين
وتنوي دبي اقامة مركز المعرض الدولي بالقرب من مطار ال مكتوم الدولي في منطقة جبل علي، وهي منطقة على مسافة متساوية من وسط مدينتي دبي وابوظبي، عاصمة الامارات. واكدت حكومة دبي ان المعرض سيسهم في خلق نحو 280 ألف فرصة عمل جديدة للإمارات ويحافظ على استدامة مليون و400 ألف وظيفة إقليميا في الفترة من 2013 إلى 2021.

وقد أنفقت حكومة دبي في السنوات الست الماضية أكثر من 19 مليار دولار لتطوير بناها التحتية واحتلت المرتبة الأولى إقليميا وال11 عالميا في مجال جودة البنية التحتية لوسائل النقل وفقا للتقرير العالمي لتمكين التجارة الصادر عام 2012 من المنتدى الاقتصادي العالمي في سويسرا. وبينما اعلن رسميا يوم الخميس يوم عطلة للمؤسسات التعليمية، يمكن لسكان الامارة الاستمتاع بالايس الكريم المجاني الذي وعدت احدى ماركات الايس الكريم الشهيرة بتقديمها بعد ظهر الخميس في دبي.