أعرب وزير خارجية هولندا عن سرور بلاده أن تدعم الإمارات في سعيها الحثيث لاستضافة فعاليات معرض quot;إكسبو 2020quot; الدولي، وذلك خلال زيارة إلى دبي أمس الاثنين.


دبي: لا تتوقف الامارات العربية المتحدة عن الترويج لترشحها لاستضافة معرض quot;إكسبو 2020quot; الدولي في دبي. وقد أعلن فرانس تيمرمانز، وزير خارجية هولندا، الاثنين عن دعم بلاده الرسمي لمساعي الإمارات في هذا الاطار، وذلك خلال لقاء ثنائي مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الشؤون الخارجية الاماراتي، في دبي.

تشاور مطول

وفي بيان صحافي تلا اللقاء، نقلت التقارير عن الوزير الهولندي قوله: quot;يسر هولندا جدًا أن تقدم دعمها لدولة الإمارات العربية المتحدة، في سعيها لاستضافة معرض quot;إكسبو 2020quot;، وكان التشاور مطولًا بين الجانبين الاماراتي والهولندي لتحديد موقف متوازن من المسألة، وقد أعجبت هولندا للغاية بالجهود التي استثمرتها الإمارات في سعيها للفوز بفرصة استضافة المعرض، وكذلك بالخطط والاستراتيجية التي وضعتها في هذا السبيلquot;.

وكان تيمرمانز التقى الشركات الهولندية العاملة في الامارات، وتلقى ترحيب رئيسي مجلس الأعمال الهولندي ومجلس أعمال دول بينيلوكس بالقرار، بينما أعربت الشركات الهولندية عن دعمها مساعي الإمارات لاستضافة quot;إكسبو 2020quot;. واكد أعضاء مجلس الأعمال الهولندي قدرتهم على لعب أدوار مهمة تسهم إسهامًا كبيرًا لتحقق الإمارات أمنيتها باستضافة هذا الحدث العالمي.

زيارات للمشاريع

والجدير بالذكر هنا أن أكثر من 250 شركة هولندية تعمل في الامارات، ما يمنح هولندا ثقلًا إقتصاديًا وتجاريًا في الامارات لا يستهان به، خصوصًا أن حضورها متين في قطاعات عديدة، كقطاعات النفط والغاز، والمياه، والضيافة، والهندسة المعمارية، والتصميم الإبداعي. وتم تطوير الكثير من المشاريع المهمة في الإمارات بفضل المعرفة المتطورة التي تقدمها هولندا.

ومن أبرز هذه المشاريع مشروع جزيرة النخلة، الذي زاره وزير الخارجية الهولندي في رحلة بالقارب، وزار مشروع فان أورد لاستصلاح الأراضي، وجزيرة جمانة، المشروع الذي تطوّره شركة مراس للتطوير، إحدى شركات التطوير العقاري الرئيسية في دبي.

يذكر أن وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، كان قد أعلن عن دعم بلاده لملف الترشيح الذي قدمته دبي للفوز باستضافة معرض quot;إكسبو ‬2020quot; في أيار (مايو) الماضي.

وقال هيغ: quot;يسرني أن أعلن أن المملكة المتحدة تدعم ملف دبي لاستضافة معرض إكسبو ‬2020، ونحن ندرك حجم المنافسة الدولية القوية للفوز بتنظيم هذا الحدث الكبير من مدن عدة حول العالم، ولكننا نؤمن بأن ملف الترشيح الذي قدمته دبي يتميز عن غيرهquot;، لافتاً إلى أنها ستكون المرة الأولى التي تستضيف فيها منطقة الخليج مثل هذا الحدث، في حال نجحت دبي باستضافته.

وبدوره، قال القنصل البريطاني في دبي، إدوار هوبارت: quot;إنني أعيش في دبي، وأعتقد أنها مكان متميز، وبإمكان هذه المدينة أن تجمع العالم كله للمشاركة تحت مظلة معرض (إكسبو ‬2020)quot;.

وأضاف أن quot;دبي مكان رائع يجمع أشخاصاً من حول العالم في مدينة واحدة لزيارة معرض (إكسبو ‬2020)، وبإمكان دبي أن تحقق الإنجازات، فهي تستطيع أن تنجز مشروعات البنى التحتية في الوقت المحدد، وهي تملك مطاراً ذا مواصفات عالمية، وشبكة مترو ذات مستوى عالمي أيضاً، كما أن لديها الثقة بالنفس التي تمكنها من الاستمرار في تحقيق مثل هذه الإنجازاتquot;.