أبوظبي: أكد وزير الخارجية الكندي جون بيرد على الدور البناء الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة في معالجة القضايا والتحديات الإقليمية والعالمية. وقال الوزير الكندي في مقابلة مع وكالة أنباء الإماراتالرسمية ان كندا والإمارات لديهما أجندة وتقييم إستراتيجي مشترك للقضايا الإقليمية والدولية مشيرا إلى إن كندا تثمن رؤية وتحليل الإمارات للوضع في المنطقة.

ويقوم الوزير الكندي حاليا بزيارة للدولة لحضور منتدى صير بني ياس الرابع الذي تستضيفه أبوظبي من 15 - 17 تشرين الثاني (نوفمبر الجاري) ولإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في الدولة حول سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين.

وقال بيرد quot;لدينا علاقات قوية مع الإمارات ونتعاون ونتشاور معا بشأن عدد من القضايا... وأثمن عاليا التشاور مع الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في إطار العلاقات السياسية للتعامل مع الأزمة السورية وطرق إنهاء معاناة الشعب السوريquot;.

وأشار بيرد إلى ان كندا والإمارات تشتركان في الأراء والإستراتيحيات حول جملة واسعة من القضايا الإقليمية والدولية مثل الأزمة في سوريا وبرنامج إيران النووي والوضع في مصر ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف quot;هناك الكثير من التحديات التي يواجهها العالم وهنا في الشرق الأوسط نرى ان الإمارات تلعب دورا بناء لمواجهة هذه التحديات وهذه الجهود تلقى الإعتراف والتقدير من المجمتع الدوليquot;.

وأشار الوزير الكندي إلى إتفاقية التعاون التي وقعها مع الشيخ عبدالله بن زايد في سبتمبر من العام الماضي حول التعاون في مجال الإستخدامات السلمية للطاقة النووية والتي تأتي في ظل النمو الكبير والتطور اللذين تشهدهما العلاقات الثنائية بين البلدين.

و في رده على سؤال حول موقف بلاده من ترشيح دبي لإستضافة معرض إكسبو 2020 قال وزير الخارجية الكندي إن بلاده تدعم هذا الترشيح وإنها ستصوت لصالح دبي.

وأضاف قائلا quot;نحن نعتقد ان دبي مدينة عالمية مذهلة وتستحق ان تعرض مميزاتها للعالم... ولقد أعلنا تأييدنا ودعمنا لدبي وتحدثنا مع كثير من البلدان في ذلك الشأن وهذا يدل على مدى قوة علاقات الصداقة بيننا ونتمنى ان ننجز المزيد في إطار هذه العلاقات الوثيقة والعالية المستوى من أجل المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقينquot;.

وأكد quot;نحن ملتزمون تجاه الإمارات على المدى الطويل من خلال الأجندة الإستراتيجية المشتركة التي تم الإعلان عنها خلال زيارتي الماضية إلى أبوظبي قبل ستة أشهر والتي التزم خلالها البلدان ببذل المزيد من الجهود الدبلوماسية والتجارية لتعزيز علاقات التعاون المشترك والتشاور حول القضايا الإقليميةquot;.

إلى ذلك ذكر الوزير الكندي أن 30 شركة كندية ستشارك في معرض دبي للطيران الذي يقام في الفترة من 17 إلى 21 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.

وأبدى الوزير الكندي أعجابه يتطور المشهد الثقافي في أبوظبي حيث وصفه بأنه مثير للإهتمام والإعجاب في إشارة إلى أعمال البناء الحالية في متحفي اللوفر وجوجنهايم في أبوظبي. ووصف الوزير الكندي التقدم والإنجازات التي شهدتها الدولة خلال الـ 41 عاما الماضية بأنها مذهلةquot;.