زادت صادرات المملكة العربية السعودية من النفط خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري بسبب تزايد الطلب الصيني وقد بلغت 1.17 مليار مكعب.
&
أشرف أبوجلالة من القاهرة: خطوات ايجابية للغاية تبادر بقطعها المملكة العربية السعودية على الصعيد النفطي، كونها من أكبر المنتجين والمصدرين لذلك الذهب الأسود، وقد قامت المملكة بزيادة صادراتها من النفط الخام بشكل كبير خلال عام 2014، بحسب تأكيد مراقبين ومحللين.
&
وأوردت في هذا السياق صحيفة وورلد تريبيون الأميركية عن المحلل والخبير الاقتصادي السعودي، فهد بن جمعة، قوله إن المملكة قامت بالفعل بتصدير كمية تقدر بـ 1.17 مليار مكعب من النفط خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.
&
ولفت بن جمعة كذلك إلى حدوث انخفاض حاد في الاستهلاك الداخلي، موضحاً أن زيادة مستويات التصدير نتجت من تزايد الطلب من جانب الصين. هذا ولم تؤكد الحكومة السعودية من جهتها تلك الأرقام التي تحدث من خلالها بن جمعة بهذا الشأن.
&
وكان وزير النفط السعودي، علي النعيمي، قد أوضح الشهر الماضي أن المملكة تستعد لإنتاج وتصدير كميات إضافية من النفط في ظل الأزمة الراهنة بين روسيا والغرب.
&
وسبق للسعودية أن أوضحت أن مستوى إنتاجها النفطي يقف عند 9.6 ملايين برميل يومياً، فيما أشار النعيمي إلى أن ذلك الرقم قد يصل إلى 12.5 مليون برميل يومياً. &
&