سول: فازت شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية بصفقة لإنشاء مصفاة الزور النفطية الجديدة من شركة "البترول الوطنية الكويتية". وقالت هيونداي في بيانٍ لها اليوم إن قيمة العقد تصل إلى 690 مليار وون، وتستغرق عملية البناء 45 شهرًا من يوم البداية.

يذكر أن شركة "البترول الوطنية الكويتية" وقعت عقودًا مع شركات عالمية أخرى، إضافة إلى شركة هيونداي. وكانت الكويت قد وقعت أمس الثلاثاء، العقود الرئيسة الخاصة ببناء مصفاة "الزور" (جنوب الكويت)، التي ستكون الكبرى في العالم، بتكلفة تصل إلى 16 مليار دولار.

ووقع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية، محمد غازي المطيري، 4 عقود بقيمة 3.9 مليارات دينار ( 12.4 مليار دولار). وقال المطيري في كلمة بعد توقيع العقود: "إن المشروع يعد أحد أكبر المشاريع العالمية لتكرير النفط، بطاقة إجمالية تبلغ 615 ألف برميل يوميًا"، مبينًا أنه "سيساهم في زيادة القدرة التكريرية من 936 ألف برميل إلى 1.4 مليون برميل يوميًا".

وأضاف أن توقيع هذه العقود يعدّ "علامة فارقة في تاريخ القطاع النفطي"، موضحًا أن مصفاة الزور والمشاريع الضخمة الأخرى، التي هي قيد التنفيذ، ستكون لها بصمة واضحة في تطوير الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميًا. وتنتج الكويت حاليًا 2.9 مليون برميل نفط يوميًا، وتسعى إلى الوصول إلى مستوى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول 2020.
&