بكين: اعلنت الصين انها ستؤجّل تدريجيًا السن القانونية للتقاعد، إذ إن سن تقاعد القوى العاملة في البلاد هو الأصغر في العالم. جاء ذلك على لسان ين وي مين، وزير الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصيني. ومن المقرر أن تصدر الوزارة خطة إصلاح لتأجيل السن القانونية للتقاعد حسب الوزير.

وتشكلت السياسة الحالية في أوائل الخمسينات من القرن الماضي، عندما كان متوسط العمر المتوقع أقل من 50 عامًا. واضاف ين إنه مع تجاوز متوسط العمر المتوقع 70 عامًا، يبدو أن سياسة التقاعد الحالية قديمة "وغير معقولة".

وذكر ين أنه في الوقت الراهن، يتقاعد الأشخاص في أعمار لا تتجاوز 55 عامًا، مقارنة مع عمر التقاعد في الستينات من العمر، في كثير من الدول الأخرى. وحسب ين، ستساعد خطة إصلاح عمر التقاعد على تأخير الأعمار المحددة "خطوة بخطوة حتى يتم الوصول إلى مستوى معقول".

هذا ولدى الصين 210 ملايين شخصًا، تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، ما يشكل 15.5 بالمائة من إجمالي عدد السكان. ومن المقدر أن تحتل هذه الفئة من المجتمع 19.3بالمائة من الإجمالي حتى عام 2020، و38.6 بالمائة في عام 2050.

يشكل هذا الأمر عبئا ثقيلا على نفقات التأمين الضمان للحكومة، مع زيادة معاشات التقاعد الفردية من 700 يوان (110.36 دولار أميركي) قبل 10 سنوات إلى ما يزيد على نحو 2000 يوان.
&