جاكرتا: وقعت اندونيسيا والصين أخيرًا على اتفاق لإقامة مشروع مشترك لإنشاء خط سكك حديدية فائقة السرعة، في إطار جهود جاكرتا لتحسين البنية التحتية المتداعية في البلاد.

وسوف يتولى اتحاد شركات يضم أربع شركات حكومية اندونيسية، إضافة إلى الشركة الدولية الصينية للسكك الحديدية، تنفيذ مشروع بناء الخط الذي يربط بين جاكرتا ومدينة باندونج عاصمة اقليم جاوا الغربية بطول 150 كيلومترا.

وقال ساهالا لومبان جاول رئيس المشروع إنه يمثل "تعاونا عظيما بين اندونيسيا والصين وخطوة مهمة في مجال تطوير شبكة السكك الحديدية فائقة السرعة". وذكر مسؤولون أنه من المتوقع أن تصل هذه القطارات بعد استكمال المشروع في مطلع عام 2019 إلى 250 كيلومترا في الساعة. وهذا هو أول مشروع من نوعه في اندونيسيا.

ويقول خبراء إن ضعف البنية التحتية في اندونيسيا يشكل عقبة رئيسة في طريق تحقيق النمو في البلاد. ولا تستطيع ميزانية الدولة تغطية سوى 30 بالمئة من مبلغ الـ450 مليون دولار اللازمة، حسبما تشير التقديرات، لبناء طرق وسكك حديدية وموانئ ومحطات طاقة بحلول عام 2020. وبلغت نسبة نمو الاقتصاد الاندونيسي 4.7 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري، وهي أقل نسبة نمو خلال ست سنوات.