دعا وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم العساف الى تعزيز التنسيق والتعاون بين القطاعين الخاص في الدول العربية ودول أميركا الجنوبية بما يسهم في الاستفادة المثلي من الفرص المتوفرة في كلا الجانبين.

وقال الوزير العساف في كلمة اليوم في الرياض اليوم امام المشاركين في فعاليات المنتدى الرابع لرجال الأعمال في الدول العربية ونظرائهم في دول أميرك الجنوبية ان حجم التعاون لم يرتق الى مستوى التطلعات بالنظر الى ما تزخر به دول المجموعتين من فرص واعدة في كافة المجالات خصوصا الطاقة والبناء والتشييد والصناعات التحويلية والمكانة التي تحتلانها في الاقتصاد العالمي.

وأكد على اهمية القطاع الخاص كأداة فاعلة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين الدول العربية ونظيرتها في دول أميركا الجنوبية معربا عن الامل بان يسهم المنتدى في تقوية التعاون والتنسيق بين قطاعات الأعمال في الجانبين.

وأوضح ان متوسط النمو السنوي في الصادرات العربية لدول أميرك الجنوبية خلال السنوات الأخيرة بلغ نسبة 17 في المئة معظمها منتجات نفطية ومشتقاتها اضافة الى الأسمدة والحديد والصلب في حين بلغ متوسط نمو الواردات العربية من دول أميرك الجنوبية 20 في المئة وتشمل اللحوم والحبوب وخامات المعادن والمواد الغذائية.

من جانبه اكد وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق الربيعة اهمية المنتدى في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري واعداد رؤية مشتركة يتبناها قطاع الأعمال العربي والأميركي الجنوبي حيال الموضوعات والقضايا الرامية لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين المنطقتين.

ولفت الى ان القمم العربية مع دول أميرك الجنوبية شكلت مصدر دعم قوي للعلاقات الاقتصادية بينهما اضافة الى الدور الكبير لمنتديات قطاع الأعمال المشتركة التي تبنت عددامن التوصيات في هذا الشأن مما انعكس على ارتفاع مستوى التبادل التجاري بين دول عربية عدة ودول أميرك الجنوبية.

وفي السياق نفسه اكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي في كلمة القاها نيابة عن الأمين العام للجامعة الدكتور نبيل العربي ان مجالات التعاون العربي الأميركي الجنوبي ترتكز على أرضية صلبة قوامها الارادة السياسية المشتركة والرؤية الإستراتيجية لتحقيق مصالح الجانبين.

وأشار الى أن آلية منتدى رجال الأعمال تشكل رافدا مهما ودعامة أساسية في بناء شراكة حقيقية بين دول العالم العربي والأميركي الجنوبي معربا عن ثقته في قدرة المنتدى على ترجمة توجيهات القمم المشتركة في مشاريع تكاملية ذات عائد مربح.

ودعا الجهات الرسمية في المجموعتين بتسهيل عملية التواصل المباشر والتعارف بين المتعاملين الاقتصاديين وتوفير البيئة الجاذبة والرابحة والمشجعة للاستثمارات وإتاحة المجال للإطلاع على المعلومات والإحصائيات اللازمة لإنجاز المشاريع المشتركة ومجالات تنمية التجارة وتسهيل الخدمات المالية والمصرفية.

وشدد على ضرورة العمل المشترك والتنسيق على المستوى الدولي في المواقف بين الجانبين لتعزيز دور دولهما في المنظومة الاقتصادية الدولية والحفاظ على مصالحها وتأكيد تواجدها كقوة مشاركة ومؤثرة في تشكيل النظام الاقتصادي العالمي لاسيما في الملفات المطروحة على الأجندة العالمية كقضايا المناخ وإصلاح النظام الاقتصادي الدولي وتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة ( 2015-2030) التي أقرتها الأمم المتحدة سبتمبر الماضي.

من جانبه اكد رئيس مجلس الغرف السعودية وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف العربية الدكتور عبد الرحمن الزامل في كلمته على اهمية قيام منطقة تجارة حرة بين العالم العربي وأميركا الجنوبية تدعم النشاط الاقتصادي المنطقتين لاسيما في مجالات تبادل الاستثمارات المباشرة والتعاون الصناعي والزراعي وفتح أسواق كبيرة للتبادل التجاري واستقطاب التكنولوجيا المتطورة من دول أميركا الجنوبية.

ودعا الزامل حكومات المجموعتين العربية وأميركا الجنوبية للإسراع في تحرير التجارة وتشجيع وضمان الاستثمارات تفاديا للازدواج الضريبي لأهمية هذه الخطوة في تنمية التجارة والاستثمار بين الطرفين.

من جهته افاد رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية الدكتور مارسيلو سلوم في كلمة مماثلة ان حجم التبادل التجاري بين دول المجموعتين قفز من 13.6 مليار دولار أميركي الى 35 مليار دولار.

واعرب سلوم عن الامل بان تتواصل جهود كلا الجانبين والعمل على إبرام الاتفاقيات الرامية لتنمية وازدهار العلاقات الاستثمارية خصوصا ان دول الإقليمين تمتلك أكبر احتياط للنفط والغاز فضلا عن المواقع الجغرافية الإستراتيجية والبنية التحتية والمقومات السياحية ورأس المال البشري الفعال.

وكان المنتدى قد ناقش في أربع جلسات عدد من المحاور شملت استراتيجيات التعاون والتكامل بين الدول العربية ودول أميرك الجنوبية في الأنشطة الاقتصادية المختلفة لاسيما مجالات التجارة والصناعة والنقل والسياحة.

وشملت الجلسات بحث واقع السياحة والخدمات المالية ودور النقل البحري والخدمات اللوجستية ومناقشة دراستي جدوى إنشاء شركة مشتركة للخدمات اللوجستية اضافة الى انشاء شركة مشتركة للنقل البحري بين الطرفين فضلا عن بحث التجارب الناجحة في مجال المشروعات المشتركة والتشريعات وحرية التنقل لدعم منظومة التجارة.

يذكر ان المنتدى ينظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع جامعة الدول العربية واتحاد الغرف العربية بمشاركة أكثر من 350 شخصية من المسئولين الحكوميين ورجال الأعمال والسفراء من الدول العربية ودول أميرك الجنوبية.

&