الرياض: قال وزير المالية السعودى إبراهيم العساف، أن عدد عقود المشاريع الحكومية التى تم طرحها العام الماضي بلغ 2572 عقدا بقيمة 49 مليار دولار، مشيرا إلى أن الدول المعتمدة على الإيرادات النفطية ستواجه بعض التحديات خلال الفترة القادمة. وأضاف العساف، فى كلمته خلال افتتاح مؤتمر يوروموني السعودية اليوم الثلاثاء، في العاصمة الرياض ، أن اقتصاد بلاده شهد معدلات نمو قوية خلال الخمس سنوات الأخيرة بلغت نحو 5% فى المتوسط سنوياً، مشيرا إلى أن من العوامل التى ساعدت علي هذا النمو، الفرص المتاحة التي صاحبت الإنفاق الحكومى على مشاريع وبرامج التنمية والبنية الأساسية - بحسب وكالة الأنباء الألمانية-.

وقدرت الحكومة السعودية نفقات موازنة عام 2015، بنحو 860 مليار ريال (229 مليار دولار)، وإيرادات عند 715 مليار ريال (191 مليار دولار)، متوقعة عجز قيمته 145 مليار ريال . وأشار العساف ، إلى استمرار جهود الدولة لتطوير الشراكة مع القطاع الخاص وتوفير البيئة المناسبة للاستثمارات الخاصة،حققت معدلات نمو لناتج القطاع الخاص فى القطاعات غير النفطية تراوحت بين 6% و8% خلال السنوات الخمس الماضية ليصل نصيب ناتج القطاع الخاص إلى نحو 70% من ناتج القطاعات غير النفطية والتي تشكل نحو 56.5% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عام 2014.

وأضاف العساف،أن المملكة كما هو الحال فى الدول المعتمدة على الإيرادات النفطية ستواجه بعض التحديات خلال الفترة القادمة مما يتطلب إجراءات احترازيه واستباقيه ومواصلة برامج الإصلاح والتنويع الاقتصادي وتوسيع قاعدة الإيرادات العامة، وترشيد الإنفاق العام وتعزيز كفاءته وفاعليته. وفيما يتعلق بالقطاع المالي بشكل عام، قال العساف، تواصل المملكة تعزيز هذا القطاع ، حيث استمر القطاع المصرفى فى النمو وواصلت مؤسسه النقد جهودها لتعزيز متانته، كما تواصل هيئة السوق المالية العمل فى تطوير وتعميق السوق المالية، حيث تم مؤخرا الموافقة علي فتح المجال للمؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة، وكذلك تشجيع طرح السندات والصكوك بجانب الأسهم لتنويع أدوات الاستثمار وفرص التمويل.

&