ترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس الأربعاء في القصر الملكي في الرباط جلسة عمل خصصت لتقديم دراسة خطة عمل متعلقة بتنفيذ الاتفاقات الموقعة مع مصنع "بي إس أ بيجو - سيتروين ".
&
قال بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي إن الملك محمد السادس أعطى توجيهاته لمختلف القطاعات المعنية من أجل ضمان التنسيق الأمثل لحسن تنفيذ الاتفاقات الموقعة بين حكومة بلاده ومجموعة "بي إس أ بيجو - سيتروين" الفرنسية، أثناء ترؤسه جلسة عمل في القصر الملكي بالرباط تناولت دراسة خطة عمل متعلقة بتنفيذ هذه الاتفاقات.

تقوية البنى التحتية
وفي ضوء ما يتوفر في منطقة القنيطرة من بنيات تحتية مهمة تعزز جاذبيتها، فقد شدد الملك محمد السادس على ضرورة تقوية هذه البنيات ودعمها، خصوصًا من خلال إنجاز ميناء في المياه العميقة في القنيطرة الأطلسية، وربطه بالمحاور الطرقية والسككية والجوية المهيكلة، وذلك في أقرب وقت. وأضاف بيان الديوان الملكي أن العاهل المغربي ذكر بضرورة اعتماد مقاربة بيئية فعالة حتى يكون هذا المشروع منسجمًا مع محيطه، مبرزًا أن جلسة العمل هذه تترجم الارادة الملكية في جعل هذا المشروع أرضية مهمة لخلق الثروة، ومحركًا لسوق العمل، وقطبًا ذا وقع اقتصادي على كل المملكة المغربية.
&
حضرالجلسة رئيس الحكومة عبد الإله بكيران، والموقعون على اتفاق إحداث مركب صناعي تابع لـ "بي إس أ بيجو - سيتروين" في المغرب، محمد حصاد وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، وعزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وعبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومحمد ربيع لخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديد، وأمينة بنخضرة مديرة المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، وفؤاد البريني رئيس مجلس الرقابة للوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، وعبد اللطيف زغنون المدير العام لصندوق الايداع والتدبير.
&
مرحلة نمو قوي
وكانت مجموعة بيجو - سيتروين الفرنسية أبرمت اخيرا اتفاقية استثمار مع الحكومة المغربية قيمتها 557 مليون يورو، لبناء مصنعين للسيارات والدراجات في المنطقة الأطلسية لصناعة السيارات قرب مدينة القنيطرة شمال الرباط.
&
ويندرج هذا المشروع، الذي سيجرى تمويله بنسبة 95 في المئة من طرف " بيجو - سيتروين" وبنسبة 5 في المئة من طرف صندوق الإيداع والتدبير المغربي، في سياق الخطة الجديدة للمجموعة الصناعية الفرنسية التي تهدف إلى رفع حجم صادراتها من السيارات في اتجاه الأسواق الأفريقية إلى مليون سيارة في أفق 2025، بحسب كارلوس تفاريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيجو - سيتروين.
&
وتنتظر المصنع الجديد للشركة في المغرب آفاق واعدة بارتباط مع فرص النمو القوي في أفريقيا، فالسوق الأفريقية للسيارات مقبلة على مرحلة نمو قوي، اذ يتوقع ارتفاعها من 5,5 ملايين سيارة حاليًا إلى 8 ملايين سيارة في 2025 تستهدف منها شركة بيجو مليون سيارة بدل 200 ألف سيارة التي تبيعها حاليًا في الأسواق الأفريقية.​
&