أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الاثنين أن شروط إجراء مفاوضات جديدة مع اليونان "غير متوافرة"، مطالبة رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس بتقديم اقتراحات "محددة".

باريس: قالت ميركل إثر لقائها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان "الباب يبقى مفتوحا للمباحثات (...) في الوقت نفسه فإن شروط إجراء مفاوضات جديدة حول برنامج ملموس لآلية الاستقرار الاوروبية لم تتوافر بعد".&واضافت "لهذا السبب، ننتظر الان اقتراحات محددة جدا من رئيس الوزراء اليوناني، برنامجا يتيح ايضا لليونان استعادة الازدهار".&وتابعت ميركل "من الملح الحصول على هذا النوع من الاقتراحات لنتمكن من ايجاد مخرج من الوضع كما هو اليوم".
&
وشددت المستشارة على وجوب الالتفات ايضا الى "رد فعل الدول ال18 الاخرى" في منطقة اليورو بعدما رفض اليونانيون الاحد في استفتاء خطة المساعدة الاوروبية.&وقالت ايضا "سنرى كذلك ما سيكون عليه رد فعل الدول ال18 الاخرى. انها الديمقراطية هنا ايضا. لدينا سيادة مشتركة. نحن (19 دولة) تعتمد العملة نفسها. اذن، على الجميع ان يكونوا مسؤولين ويظهروا تضامنا".

و&اعلن البنك المركزي الاوروبي مساء الاثنين ابقاء القروض الطارئة للمصارف اليونانية على مستواها الحالي، مع تشديد شروطه للمنح مستقبلا.وقال البنك في بيان ان مجلس حكامه "قرر اليوم ابقاء مستوى السيولة الطارئة للمصارف اليونانية على المستوى الذي حدد في 26 حزيران/يونيو 2015 بعدما ناقش اقتراحا لبنك اليونان" المركزي.&اعلن وزير المال اليوناني الجديد اقليدس تساكالوتوس في اول تصريح الاثنين ان اليونانيين قالوا في استفتاء الاحد "انهم يستحقون افضل من ذلك" و"انهم لن يقبلوا بحل غير قابل للتنفيذ". وقال "نامل بمواصلة المفاوضات" مع الدائنين، مضيفا "اعتقد ان شيئا ما يمكن ان يتغير في اوروبا"

&