&برلين: رحبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاربعاء بالاتفاق بين اثينا ودائنيها، واحدهم الاتحاد الاوروبي، لتمديد المساعدة المالية لليونان، واعتبرته "نقطة انطلاق"، لكنها لفتت الى انه لا يزال هناك "الكثير من العمل".وقالت ميركل "ارحب باننا توصلنا الى نقطة انطلاق للمفاوضات مع الحكومة اليونانية الجديدة"، لكن "لا يزال امامنا الكثير من العمل"، وذلك في مؤتمر صحافي عقدته في برلين مع رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفن.واضافت "لقد تمكنا مجددا من فرض مبدأ الحصول على دعم لقاء تسوية خصوصا الاقتراحات اليونانية (للاصلاح) التي تلقيناها امس. وهذا يشكل نقطة الانطلاق".

واوضحت "هذا امر يدعو الى السرور عندما نرى ما كان يقال قبل اسابيع" في اشارة الى اولى مطالب الحكومة اليسارية الجديدة المعارضة للتقشف بعد فوزها في الانتخابات العامة في كانون الثاني/يناير.وتابعت ان "الارضية المشتركة التي توصلنا اليها مع اليونان مهمة لكنها ليست كل شيء".وقالت "الان علينا مواصلة طريق" المفاوضات مع اليونان وسيكون هذا الطريق صعبا وليس لدي اي اوهام في هذا الشأن".
&
وكان وزراء مال منطقة اليورو صادقوا الثلاثاء على مشروع الاصلاحات التي قدمتها اثينا ما يفتح الباب امام تمديد برنامج تمويل اليونان حتى الصيف المقبل.وسيتخذ البرلمان الالماني صباح الجمعة قرارا بشأن تمديد برنامج المساعدة الذي ينتهي اخر شباط/فبراير حتى نهاية حزيران/يونيو.ومصادقة البرلمان على التمديد مؤكدة لان المحافظين والاشتراكيين-الديموقراطيين الذين لديهم غالبية المقاعد (80%) والمعارضة (الخضر واليسار الراديكالي) سيؤيدونه.لكن عددا من النواب المحافظين عبروا عن استيائهم واعتبروا ان التعهدات البونانية غير جدية وسيصوتون الجمعة ضد تمديد برنامج المساعدة.
&
قال وزير المالية الالماني ولفغانغ شويبله الاربعاء ان اليونان لن تحصل على "اي يورو" قبل ان تنفذ التزاماتها المتفق عليها مع دائنيها الاوروبيين في اطار برنامج المساعدة.واضاف شويبله في مقابلة مع اذاعة "اس دبليو ار" العامة "لن يتم صرف اي يورو" قبل ان تفي اليونان بالتزاماتها. واضاف "اذا وفوا (بالتزاماتهم) عندها يمكنهم استلام الدفعات المتبقية واذا لم يفعلوا فلن يتم صرف اي شيء".وتابع ان "السؤال المطروح الان هو معرفة اذا كان يمكن تصديق تطمينات الحكومة اليونانية ام لا"، مؤكدا انه "يتفهم" الشكوك التي تثار في المانيا.وقال شويبله "نحن (بلدان منطقة اليورو) لم نتفق على (صرف) دفعات جديدة ولكن اعطينا المزيد من الوقت (لليونان) للبدء بتطبيق" الاصلاحات التي التزمت بها.

ووافق وزراء مالية منطقة اليورو الثلاثاء على تمديد برنامج المساعدة الذي يبقي اليونان منذ 2012 قادرة على السداد، لاربعة اشهر. بالمقابل التزمت حكومة اليسار الراديكالي برئاسة اليكسيس تسيبراس بمكافحة التهرب الضريبي وتحسين وسائل جباية الضرائب.&واوضح الوزير الالماني ان قرار منطقة اليورو "لم يكن يسيرا (...) كما انه لم يكن سهلا بالنسبة للحكومة اليونانية لانها قالت اشياء مختلفة تماما لشعبها خلال حملة الانتخابات (التي نظمت في 25 كانون الثاني/يناير) وما بعدها".

ويصوت النواب الالمان الجمعة على تمديد برنامج المساعدة لليونان في حين يبدي المحافظون ترددا ويعارض غالبية الالمان التمديد الذي لا يلقى تأييد سوى 21% منهم.&وستحصل اليونان في حال الايفاء بالتزاماتها على 1,8 مليار دولار من منطقة اليورو من المساعدات المتبقية وعلى مبلغ مماثل من الارباح التي حققها البنك المركزي الاوروبي على السندات اليونانية التي في حوزته.

&