كوبنهاغن: اعلنت شركة سكك الحديد الدنماركية الخميس ان رحلات القطارات الى المانيا ستستأنف نهار اليوم غداة تعليقها من قبل الشرطة بسبب تدفق للاجئين.

وكانت الشرطة الدنماركية امرت بوقف هذه الرحلات على الخطوط الاساسية مع المانيا بعدما رفض مئات المهاجرين القادمين من المانيا في طريقهم الى السويد النزول من القطار عند وصولهم الى الدنمارك.

وتمت تسوية الوضع مساء الاربعاء. وقالت شركة سكك الحديد ان الخدمات باتجاه المانيا ستستأنف بشكل طبيعي الخميس عن طريق الحدود البرية في بادبورغ اقصى جنوب الدنمارك. لكنها اوضحت ان العبارات ستبقى مغلقة في وجه القطارات "بسبب مهمة الشرطة على الحدود".

واعلنت سكانلاينز الشركة المشغلة للعبارات ان المسافرين في سيارات فقط سيقبلون على متنها في الرحلات بين رودبي وبوتغاردن في المانيا.

وبقي قطاران على الاقل يقلان 340 لاجئا متوقفين نهار الاربعاء في رودبي المرفأ الواقع على بعد 135 كلم جنوب غرب كوبنهاغن نقطة المرور الرئيسية للعبارات بين المانيا والبلدان الاسكندينافية.

ورفض المهاجرون النزول من القطار لطلب اللجوء الى الدنمارك التي تتبع سياسة اكثر صرامة في مجال الهجرة.

وبعد مفاوضات طويلة، وافق حوالى مئة شخص على النزول والبقاء في الدنمارك. وسمح لل240 الآخرين بالنزول من القطار بعد ذلك بدون ان تتدخل الشرطة.

وقال الضابط في الشرطة جون اندرسن لوكالة الانباء ريتسكاو "لا اعرف الى اين ذهبوا. اعتقد ان سيارات خاصة جاءت لتقلهم او استخدموا سيارات اجرة. لم نعد نراقب القطار". واضاف "لم نكن نريد اخلاء القطار بالقوة".

والسويد والمانيا هما الوجهتان المفضلتان للمهاجرين وخصوصا السوريين القادمين الى اوروبا. وتبدو الدنمارك في نظر هؤلاء اقل جائبية اذ انها لا تمنح سوى حقوق باقامة موقتة عبر تعقيدها لم شمل العائلات وخفضها الاعانات التي تقدم للقادمين الجدد.
&