كييف: أعطى البرلمان الاوكراني الخميس الضوء الاخضر لاتفاق اساسي حول اعادة هيكلة ديون البلاد انتزع من دائني القطاع الخاص ويسمح بابعاد شبح التخلف عن التسديد في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة التي تواجه صعوبات بسبب حربها ضد الانفصالين الموالين لروسيا في الشرق.

وصوت معظم النواب لصالح ثلاثة مشاريع قوانين تسمح بابرام الاتفاق حول اعادة هيكلة الدين بعدما استمعوا لخطابين حماسيين لرئيس الوزراء الاوكراني ووزيرة المالية اللذين شددا على اهمية هذا الاتفاق.

وقال رئيس الحكومة ارسيني ياتسينيوك امام النواب "انه يوم مهم جدا لبلدنا ونحن نتحدث عن مستقبلنا". من جهتها، اكدت وزيرة المالية ناتالي جاريسكو في تغريدة على تويتر ان اليونان التي تخوض من جهتها مفاوضات صعبة مع دائنيها "لا يمكنها سوى ان تحلم بمثل هذا الاتفاق".

وبعد خمسة اشهر من المفاوضات الصعبة مع اهم دائنيها من القطاع الخاص وهم اربعة مصارف اميركية، اعلنت كييف في 27 آب/اغسطس التوصل الى اتفاق لشطب عشرين بالمئة من الدين اي 3,6 مليارات دولار، وتمديد مهلة تسديد 11,5 مليار متبقية اربع سنوات.

وستسمح عملية اعادة هيكلة الدين لكييف عند انتهائها، بتخفيف نفقات الميزانية بمقدار 15,3 مليار دولار على مدى اربع سنوات. مثل هذا الجهد مطلوب في اطار خطة مساعدة تبلغ قيمتها 40 مليار دولار ومنحها لاوكرانيا حلفاؤها الغربيون وصندوق النقد الدولي.
&