تكبد صندوق قطر السيادي خسائر بلغت 12 مليار دولار على استثماراته في شركة فولكس فاغن لصناعة السيارات وشركة غلينكور التجارية والبنك الزراعي الصيني.


عبدالإله مجيد من لندن: شهد صندوق قطر السيادي فصلا يفضل أن يطوي صفحته وينساه بعد أن تكبّد خسائر بلغت 12 مليار دولار على استثماراته في شركة فولكس فاغن لصناعة السيارات وشركة غلينكور التجارية والبنك الزراعي الصيني، وهي ثلاثة من اكبر استثمارات الصندوق الذي تبلغ قيمة أصوله نحو 250 مليار دولار.

ومن المرجّح أن يواجه جهاز قطر للاستثمار خسائر على ثمانية من استثماراته العشرة الأولى، وفقا لحسابات صحيفة فايننشيال تايمز استنادا الى بيانات جمعها موقع بلومبرغ الاقتصادي.

ولعل أكبر ضربة تلقاها جهاز قطر للاستثمار هي الخسائر البالغة نحو 8.4 مليارات دولار على استثماره في اسهم فولكس فاغن بعد فضيحة غش الشركة الالمانية في اختبارات الانبعاثات الغازية.&

ومن الخسائر الأخرى التي تكبدها صندوق قطر السيادي استثماره بشراء 8.2 في المئة من اسهم شركة غلينكور لتجارة السلع الأولية المثقلة بجبل من الديون حيث بلغت خسائر الصندوق القطري نحو 2.7 مليار دولار منذ بداية الفصل. واضاف هبوط اسهم البنك التجاري الصيني المسجل في بورصة هونغ كونغ 650 مليون دولار اخرى الى خسائر الصندوق.&

وكان جهاز قطر للاستثمار برز بوصفه واحدا من اقوى الهيئات الاستثمارية في العالم منذ انشائه في عام 2005 بتفويض لاستخدام ثروة قطر من بيع الغاز لاستثمارها في حقائب متنوعة من الحيازات طويلة الأمد.

ومن الاستثمارات القطرية الأخرى التي اخذت تتكبد خسائر منذ 1 تموز/يوليو حصة الصندوق القطري في شركة رويال دتش شل النفطي (هبطت قيمتها نحو 500 مليون دولار) وفي بنك باركليز (240 مليون دولار) وشركة سيمنز (310 ملايين دولار).

وكان استثمار واحد من الاستثمارات العشرة الأولى للصندوق القطري حقق نتائج ايجابية في نهاية الفصل هو الاستثمار في شركة فينسي الفرنسية للمقاولات الانشائية التي ارتفعت قيمة اسهمها نحو 200 مليون دولار في حين ان شركة ايبردرولا الاسبانية للخدمات العامة حافظت على ثبات اسهمها بلا تغيير.

وامتنع جهاز قطر للاستثمار عن التعليق على تقلب اسعار الأسهم او حجم أسهم الصندوق. ولكن صحيفة فايننشيال تايمز نقلت عن مايكل ماديول رئيس معهد صناديق الثروة السيادية في لاس فيغاس ان ما حدث هو أحد الجوانب السلبية للاستثمار المباشر حين تعمل المخاطرة المتميزة ضد المستثمر.

وتزامن الفصل الصعب الذي مر به صندوق قطر السيادي المصنف تاسعا في العالم بحجم اصوله، مع فتح اول مكتب له في الولايات المتحدة.

ويهدف الصندوق الذي استثمر نحو 7 مليارات دولار حتى الآن في الولايات المتحدة الى مضاعفة حجم هذا الاستثمار خمس مرات خلال السنوات الخمس المقبلة وخاصة في قطاعات البنية التحتية والتكنولوجيا والعقارات، كما نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مصادر قالت انها مطلعة على مشاريع الصندوق.