إيلاف من أبوظبي: كشفت نتائج مؤشر دورة الأعمال في أبوظبي (الصادر عن إدارة الدراسات في دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي) أن قيمة الصادرات السلعية غير النفطية لأبوظبي ارتفعت بنسبة 13.1 في المئة في الفترة من يناير إلى مايو الماضيين مسجلة نحو 15.6 مليار درهم.

&
وسجلت الأرباح المجمعة لمصارف أبوظبي الخمسة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الربع الثاني نحو 4.8 مليارات درهم، بزيادة بلغت 4.3 في المئة مقارنة بالربع الأول من العام الجاري.
&
47 مليار درهم واردات العاصمة
&
وارتفعت قيمة المعاد تصديره بنسبة 3.1 في المئة بقيمة 7.7 مليارات درهم، أما قيمة الواردات السلعية فبلغت 47.1 مليار درهم في الفترة من يناير إلى مايو الماضيين بانخفاض بلغ 5.7 في المئة.
&
اتجاهات تصحيحية للسوق العقارية
&
وعلى صعيد القطاع العقاري، فقد شهدت السوق العقارية في أبوظبي بعض الاتجاهات التصحيحية على مستوى أسعار البيع والإيجارات في الربع الثاني من العام الجاري، وشمل ذلك بعض شرائح الوحدات السكنية والمكاتب، مع استقرار أداء قطاع المحلات التجارية.
&
مليون نزيل في فنادق أبوظبي
&
وأفادت نتائج مؤشر دورة الأعمال في أبوظبي بأن عدد نزلاء المنشآت الفندقية في العاصمة ارتفع بنسبة 11 في المئة في الربع الأول من عام 2016، فيما استضافت المنشآت السياحية نحو مليون نزيل، بينما ارتفع عدد الليالي التي أمضاها النزلاء في الفنادق والشقق الفندقية بنسبة 10 في المئة، لتتجاوز 3.1 ملايين ليلة.
&
2448 رخصة جديدة
&
وسجل إجمالي عدد الرخص الجديدة بجميع أنواعها (تجارية، مهنية، حرفية، وغيرها) الصادرة للأعضاء الجدد من مركز أبوظبي للأعمال التابع لدائرة التنمية الاقتصادية نحو 2448 رخصة خلال الربع الثاني من العام الجاري، ما أسهم في دعم أداء المؤشر العام لدورة الأعمال، وذلك يعكس مدى جاذبية بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار في أبوظبي.
&
"خام مربان" يرتفع 36%
&
وكشفت نتائج مؤشر دورة الأعمال في أبوظبي أن متوسط أسعار "خام مربان" سجلت ارتفاعاً ملحوظاً بنحو 36.8 في المئة في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من عام 2016، إذ ارتفع متوسط سعر الخام إلى 46.13 دولارًا/ للبرميل.
&
وسجل المؤشر الفرعي الخاص بالحالة المادية للأفراد نحو 105 نقاط خلال الربع الثاني من العام الجاري، مرتفعاً ست نقاط عن مستواه في الربع الأول من عام 2016، ما يعكس تحسناً ملحوظاً في مستوى تقييم المستهلكين الأفراد لحالتهم المادية، وذلك في ظل تراجع معدل التضخم في أبوظبي خلال الربع الثاني من عام 2016 نحو 2.1 في المئة في شهر يونيو الماضي.
&
تفاؤل بالأوضاع الاقتصادية
&
وأشارت نتائج المؤشر الفرعي الخاص بالوضع الحالي للمنشآت الاقتصادية إلى حدوث بعض التحسن في نظرة المنشآت العاملة بمختلف الأنشطة (الاقتصادية، الصناعية، التجارية، الخدمية، والإنشائية) للأوضاع الاقتصادية في الربع الثاني من العام الجاري، وشهدت مستويات التفاؤل ارتفاعاً لديها وتصدرها نشاط الخدمات مدعوماً بالأداء الجيد لقطاعاته الفرعية أبرزها "السياحة والعقارات".
&
أما المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية فسجل نحو 4407 نقاط في المتوسط خلال الربع الثاني من عام 2016، مرتفعاً بنحو 5.2 في المئة مقارنة بمستواه في الربع الأول من العام الجاري.
&

&