بيروت: ذكرت معلومات أن توافد الخليجيين إلى لبنان في الأعياد أنعش الآمال بتحريك العجلة الإقتصادية في العام المقبل.

تعقيبًا على الموضوع، يقول الخبير الاقتصادي لويس حبيقة لـ "إيلاف"، إنه مع تكليف رئيس حكومة جديد، وعلى أمل تشكيل حكومة قد ينعكس الأمر تفاؤلاً على الموسم السياحي، ولكن كما نسمع أن تشكيل الحكومة يعرف بعض التأخير، واذا لم تحل القصة بسرعة، سيكون الموسم المقبل أصعب بكثير، وإذا تم تأليف الحكومة بطريقة لا تشكل استفزازًا للبعض، ممكن أن نأمل بموسم سياحي إيجابي مقبل.

سياحة الخليجيين

الى أي مدى تساهم سياحة الخليجيين في لبنان بتحسين أوضاعه الاقتصادية؟ يرى حبيقة انها أساسية، من خلال صرف الأموال في الفنادق، واستهلاك أكبر مع تحريك العجلة الاقتصادية، وجودهم في لبنان مهم جدًا لاقتصاد لبنان، وذلك بحسب الأعداد التي تأتي ومستواهم المالي، وبالتالي إذا أتى الميسورون الخليجيون وبأعداد معقولة، يؤدي ذلك إلى تحريك العجلة الاقتصادية في بيروت وفي قرى في لبنان، كبحمدون وصوفر والقليعات وضهور الشوير، وينعكس إيجابًا على لبنان، ولكن الأمر منوط بتشكيل الحكومة واستمرار الهدوء إلى لبنان، وهناك معلومات إيجابية رغم بعض السلبيات التي تعود وتطفو على الواجهة وهي أمور مقلقة.

سياحة افضل&

وقد تكون السياحة هذا العام، بحسب حبيقة أفضل من العام الماضي، و"نأمل هذا العام أن يكون أفضل، وتبقى الأمور في نطاق الأمل، ولا شيء ملموساً حول الموضوع".

ويرى حبيقة أن ما يحتاجه اليوم السائح الخليجي وحتى المغترب للتوجه مجددًا إلى لبنان أمور عدة، تبدأ بالأمن واستمرار الاستقرار السياسي، وتثبيت الوضع الأمني والاستقرار السياسي أهم ما يمكن فعله لعودة السيّاح، والترفيه موجود في لبنان، لكن لا أحد يتوجه إلى البلد اذا ما كان هناك خوف من الوضع الأمني والسياسي.

مباركة عربية

أما هل المباركة العربية لتكليف رئيس الحكومة سعد الحريري ستعيد الخليجيين إلى السياحة في لبنان؟ يجيب حبيقة هو أمر إيجابي وممتاز، ويجب أن ينعكس الأمر على حكومة يرضى عليها الفرقاء الأساسيون في البلد، والعبرة اليوم بتشكيل حكومة يقبلها الجميع.

ويرى حبيقة أن السياحة في لبنان قد تتحرّر من كل المعوقات السياسية والأمنية عندما يصبح لدينا احترام للمؤسسات والقوانين ومع قانون انتخاب، يتم الاتفاق عليه، ولسنا قادرين اليوم على الاتفاق على قانون انتخاب وهذه مشكلة بحد ذاتها من خلال هيكلية البلد، وعندما تتألف هذه الحكومة ستتعاطى بقضية قانون الانتخابات وإجرائها، خلال فترة محددة.

تعزيز دور السياحة

أما أي دور للسياسيين والقائمين بقطاع السياحة على تعزيز دورها في لبنان؟ يجيب حبيقة يكمن دورهم بإعطاء أفضل خدمات للمواطن، من خلال الاتكال ايضًا على السياحة الداخليّة، وليس فقط الخليجيّة، واللبناني إذا أعطي خدمة جيدة داخل لبنان قد يذهب لتمضية أسبوع في مناطق سياحيّة. ويجب الاهتمام أيضًا بسياحة المغتربين من خلال تقديم خدمات جيدة.
&