الكويت: أعلن وزير النفط الكويتي عصام المرزوق عن تشكيل لجان لمتابعة استيراد الغاز والحقوق المشتركة مع العراق تنهي أعمالها في فترة محددة.

وقال المرزوق في تصريح للصحافيين بعد انتهاء المباحثات مع وزير النفط العراقي جبار اللعيبي الذي يزور الكويت حاليا، انه تم مناقشة وتفعيل مجموعة من الاتفاقيات التي تهم البلدين كما تم اعادة احياء بعض الملفات العالقة. 

واوضح انه تم الاتفاق على تشكيل لجان فنية لمتابعة ملفات استيراد الغاز من العراق، والحقول المشتركة، ودعوة الشركات الكويتية للاستثمار بالعراق. مؤكدا على دعم الحكومة وفتح جميع السبل امام القطاع الخاص الكويتي للاستثمار بالعراق.

وبين انه تم الاتفاق على زمن محدد لتنهي اللجان المشكلة أعمالها، متمنيا النجاح المرحلة المقبلة وتطبيق الاتفاقيات وظهور النتائج في اقرب وقت ممكن. 

واضاف ان اللقاء مع وزير النفط العراقي بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية حاليا للعراق واجتماع اللجنة العراقية الكويتية لبحث الملفات المشتركة هو تاكيد على تأصيل وتوطيد العلاقات بين الكويت والعراق. 

الغاز العراقي

من جانبه، أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي ان الظروف مشجعة لانجاز مشروع امداد الكويت بالغاز في ظل "التجاوب الكبير بين الطرفين والتطابق في الرؤى المشتركة".

وقال الوزير العراقي في تصريحات له ان المشروع يتضمن امداد بلاده للكويت بنحو 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا مضيفا ان هذا المشروع ليس جديدا ومن المتوقع "ان يرى النور قريبا جدا".

وأضاف انه خلال مباحثاته مع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق أمس تم الاتفاق على تشكيل لجان لاستكمال دراسة هذا المشروع والاطار العام للاتفاقية الخاصة به والطرق الفنية المناسبة.

وأوضح اللعيبي ان مشروع تصدير الغاز العراقي الى الكويت برز على الواجهة بين عامي 2004 و2008 وتم الاتفاق على تزويد الكويت ب200 مليون قدم مكعبة يوميا تبدأ بـ 50 مليون قدم وتتدرج الى 100 ثم 200 قدم مكعبة باليوم لكن هذا المشروع واجه بعض الصعوبات.

وأكد حرص بلاده على التواصل مع الكويت وزيادة العلاقات والتعاون بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين.

وعن حجم انتاج بلاده من الغاز حاليا قال اللعيبي انه وصل الى حدود 3200 مليون قدم مكعبة يوميا يستثمر منه حوالي 65 بالمئة، لافتا الى ان "العراق يسير بخطى سريعة في انتاج الغاز وتطويره".

انتاج العراق

وبخصوص انتاج العراق من النفط، اشار الوزير العراقي الى ان حجم انتاج العراق الاساسي وصل الى 4.56 ملايين برميل يوميا، مشددا على ان بلاده ستلتزم بتخفيض حصتها من الانتاج كما هو متفق بين كبار منتجي النفط من منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ومن خارجها.

وتطرق الوزير العراقي في حديثه الى الحقول الحدودية بين الكويت والعراق، مؤكدا "تجاوب الطرفين لحلحلة هذا الملف". وقال انه اتفق مع الوزير المرزوق على تشكيل لجنة محددة بفترة زمنية لإكمال الاجراءات وتعيين شركة استشارية مؤكدا انه "لا يوجد بين الجانبين أي خلاف".

ودعا الوزير اللعيبي الشركات الكويتية للاستثمار في بلاده في المجالات كافة مؤكدا وجود مشاريع عملاقة وتسهيلات كبيرة تقدم للمستثمرين من خارج العراق. أكد وزير النفط العراقي التزام بلاده بحصتها من خفض الانتاج النفطي المقرر بين 200 و210 الف برميل يوميا اعتبارا من مطلع يناير المقبل.

حصص أوبك 

وقال اللعيبي: ان بلاده ستلتزم بما اقرته منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) وكبار المنتجين من خارج المنظمة بشأن خفض الانتاج. واضاف ان بلاده حريصة على "وجود التوازن في اسواق النفط العالمية وكذلك خفض الفوائض النفطية التي من شأنها الاضرار بالدول المنتجة".

وحث جميع منتجي النفط من داخل وخارج (اوبك) على الالتزام بحصصهم المقررة في الاتفاق مبينا ان "هذه الخطوة جاءت في الاتجاه الصحيح لاستقرار اسواق النفط ودعم الاسعار التي اخذت اتجاها تصاعديا منذ الاعلان عن التوصل الى الاتفاق الخاص بتخفيض الانتاج".

وتوقع اللعيبي ان يصل سعر برميل النفط إلى مستوى 60 دولارا مشيرا الى ان ذلك ما اجمع عليه الكثير من الخبراء والمحللين.