الكويت: توقع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق الخميس ان ترتفع اسعار النفط لتبلغ 60 دولارا للبرميل في ظل وجود مؤشرات ايجابية حول التزام الدول النفطية بالاتفاقات الاخيرة لخفض مستويات الانتاج.

وقال المرزوق لصحافيين "نتوقع ان تكون الأسعار بين 50 و60 دولارا للبرميل عندما يبدأ التخفيض المتفق عليه" في كانون الثاني/يناير المقبل.

واضاف "نتوقع ان يصل السعر الى 60 دولارا لاحقا ونامل ان يحافظ عليه. بالنسبة لنا، هذا السعر جيد ويحافظ على حصص دول اوبك (منظمة الدول المصدرة للنفط) وخارج اوبك"، علما ان سعر برميل النفط حاليا يبلغ 50 دولارا.

 وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وافقت الدول الاعضاء في منظمة "اوبك" على خفض الانتاج بمقدار 1,2 مليون برميل يوميا. وعلى اثر هذا القرار، اعلنت الدول المنتجة للنفط خارج "اوبك" خفض انتاجها بواقع 550 الف برميل يوميا.

واعلنت قطر والامارات والكويت خلال الايام الماضية التزامها بخفض الانتاج مع بداية العام 2017.

وراى المرزوق ان تصريحات الدول النفطية حول الالتزام بخفض الانتاج "مبشرة بالخير"، مصيفا ان امين عام "اوبك" محمد سانوسي باركيندو سيزور الكويت الشهر المقبل لبحث آلية لمراقبة الانتاج.

واختيرت الكويت لتترأس لجنة لمراقبة مدى التزام الدول الأعضاء بقرار خفض الانتاج. وذكر الوزير الكويتي ان مدى الالتزام بتطبيق الاتفاق "سيتضح" الشهر المقبل.

 وقال المرزوق ان الكويت بدأت التحضير لاستئناف الانتاج المشترك مع السعودية من حقلين نفطيين يقعان في المنطقة المحايدة بين البلدين. 

وكان الانتاج في الحقلين الذي يبلغ معدله 500 الف برميل يوميا توقف قبل حوالي عامين بسبب مسائل بيئية وادارية.

وقال الوزير انه حتى الان لم يتخذ قرار بالتشغيل بانتظار قرار من القيادة السياسية، مضيفا ان اي زيادة في الانتاج من المنطقة المحايدة سيقابله تخفيض الانتاج في مناطق اخرى التزاما بحصة الكويت في "اوبك".