مسقط: وقعت دولة قطر وحكومة سلطنة عمان "الخميس" على اتفاقية الانتفاع بالأرض لتشييد مصنع لتجميع السيارات بالمنطقة الاقتصادية بالدقم باستثمارات تصل إلى 160 مليون ريال عماني.

وأكد يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة الدقم ان الاتفاقية تعزز التعاون والشراكة الاقتصادية بين السلطنة ودولة قطر. ورحب بالشركة القطرية لتكون إحدى الشركات المستثمرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال الجابري في تصريح صحفي: إننا سعداء بتوقيع اتفاقية حق الانتفاع بالأرض مع شركة كروة للسيارات ونعتبر استثمارها إضافة جيدة للاستثمارات الموجودة حاليا بالمنطقة.
وسيقوم كل من الصندوق العماني للاستثمار وشركة كروة للسيارات بتمويل رأسمال المشروع، وستكون حصة السلطنة في المشروع 30% ودولة قطر 70%.

تخصيص مليون متر مربع للمشروع

وبموجب الاتفاقية خصصت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أرضا بمساحة نحو مليون متر مربع بمنطقة الصناعات المتوسطة للمصنع الذي تبلغ طاقته الانتاجية حوالي 2000 وحدة سنويا من مختلف أنواع الحافلات الكبيرة والصغيرة وحافلات المدارس والشاحنات والسيارات والمركبات الأخرى.

ويتضمن المشروع إنشاء عدد من الخدمات المساندة كالمكاتب الإدارية وسكن العاملين وساحة لإجراء الاختبارات التشغيلية للسيارات وساحة للتخزين وساحة للعرض بالإضافة إلى المنافع الأخرى المرتبطة بالمشروع.

مذكرة تفاهم في الثقافة

وتبلغ مدة اتفاقية حق الانتفاع 25 سنة قابلة للتجديد، ومن المتوقع أن تتراوح فرص العمل التي سيوفرها المشروع بين 400 و500 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، كما وقع البلدان على عدة اتفاقيات على هامش زيارة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الى مسقط.

ووقع يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني مذكرة تفاهم في مجال الثقافة مع أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة بدولة قطر تتعلق بتبادل المعلومات والمطبوعات والكتيبات والنشرات الثقافية والعلمية والفهارس وتنظيم ندوات وحلقات دراسية ثنائية بمشاركة مختصين في حفظ التراث الثقافي.

في مجال البيئة

وتهدف المذكرة أيضًا إلى تبادل الخبرات في مجال الفهرسة وحفظ وصيانة المخطوطات وترميمها وتفعيل التعاون في المجال السينمائي وتبادل الخبرات والدعوات للمشاركة في الفعاليات والأنشطة في هذا المجال وتبادل زيارات الكتاب والأدباء والشعراء والفنانين والوفود المسرحية والموسيقية.

كما وقع محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية العماني مذكرة تفاهم في مجال البيئة والمحافظة عليها مع محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة بدولة قطر تتعلق بتبادل الخبرات الوطنية والمعلومات في مجال حماية البيئة والشؤون المناخية وصون الطبيعة.

وتتعلق المذكرة بتبادل الخبرات في مجال رصد التغيرات المناخية وتنظيم منتدى للتعاون البيئي المشترك ووضع برنامج عمل متكامل لمدة عامين لتحديد وتفعيل الأنشطة والمجالات المطروحة للتعاون وتعزيز التوعية البيئية وتقييم الآثار البيئية للمشاريع الصناعية والتنموية وتبادل الخبرات في مجال السياحة وتكاملها مع حماية الحياة الفطرية.

إنشاء رصيف بحري

كما وقعت الهيئة العامة للتعدين وشركة قطر للمواد الأولية على مذكرة تفاهم حول محجري خطة ملاحة بولاية شناص لتوفير الدعم والتسهيلات اللازمة لحصول الشركة على الموافقات والتصاريح اللازمة لتنفيذ أعمالها بالمحجرين.

وقع المذكرة المهندس هلال بن محمد البوسعيدي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتعدين، فيما وقعها نيابة عن شركة قطر للمواد الأولية المهندس عيسى الحمادي الرئيس التنفيذي للشركة.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين ميناء صحار و شركة قطر للمواد الأولية لتخصيص رصيف بحري وساحات تخزين للشركة في ميناء صحار، وقع المذكرة سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط في عمان، والمهندس عيسى الحمادي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية.

كما تم التوقيع على اتفاقية إنشاء رصيف بحري بولاية شناص لتصدير الصخور إلى دولة قطر الشقيقة بين وزارة النقل والاتصالات وشركة قطر للمواد الأولية، ووقع الاتفاقية سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية والمهندس عيسى الحمادي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية.

ارض مشروع رأس الحد

كما تم التوقيع على استلام أرض مشروع رأس الحد بين وزارة السياحة وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري لاستلام الأرض المخصصة للاستثمار والبدء في مراحل
المشروع التي تبدأ حسب البرنامج الزمني المحدد له في يناير 2017.

وقع الاتفاقية كل من الشيخ هلال بن غالب الهنائي مستشار السياحة الخضراء المكلف بتسيير أعمال مدير عام التخطيط والمتابعة والمعلومات بوزارة السياحة وخالد السيد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري.

وتم التوقيع على عقود انتفاع لمنح شركة أسواق الميرة- وهي شركة عمانية قطرية تعمل في مجال التسويق والخدمات- مراكز تجارية في 5 محافظات بالسلطنة، وقع العقود كل من خميس بن علي الكلباني مدير عام الأراضي والدكتور سيف بن سعيد السويدي رئيس مجلس إدارة أسواق الميرة.