بدأت السعودية بتسليم رخص الاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة للشركات الراغبة في الاستثمار ودخول السوق السعودية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي خلال الأسبوع الماضي على الضوابط والشروط اللازمة لترخيص الشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة ملكية 100 %.

إيلاف من الرياض: سلمت السعودية رخصتين جديدتين للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة في خطوة تهدف الى تحقيق رؤية السعودية 2030، التي تهدف الى بناء اقتصاد متنوع لا يعتمد على النفط في موارده المالية، ليصبح عدد الرخص التي منحت خلال زيارة ولي ولي العهد الحالية للولايات المتحدة الأميركية ثلاث رخص للاستثمار في قطاع التجزئة.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسة الأسبوع الماضي الموافقة على الضوابط والشروط اللازمة للترخيص للشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة ملكية 100%، تماشياً مع رؤية السعودية (2030) التي أكدت تخفيف القيود المتعلقة بالملكية والاستثمار الأجنبي في قطاع التجزئة لجذب العلامات التجارية الإقليمية والعالمية، بما يسهم في إيجاد فرص العمل للمواطنين في هذا القطاع.

إضافة نوعية

وكشف وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أنه سيتم خلال زيارة ولي ولي العهد الحالية للولايات المتحدة الأميركية منح تصريحين آخرين لشركتي "3 إم" و"فايزر" العملاقتين لدخول السوق السعودية، بعد التصريح الممنوح لـ "داو كيميكال".
& &
وأكد القصبي أن الشركتين ستضيفان للسوق السعودية الكثير، لأنهما شركتان عالميتان معروفتان، وأنه ستتم الاستفادة من استثمار هذه الشركات في فتح مصانع وطنية في المملكة، وتدريب أبناء الوطن.

وكان ولي ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان قد سلم خلال زيارته للولايات المتحدة، الرئيس التنفيذي لشركة "داو كيميكال" الأميركية "اندري ليفيرز" مؤخرًا، أول ترخيص استثماري في القطاع التجاري بملكية أجنبية بالكامل، فيما لا تزال وزارة التجارة والصناعة تفاوض شركة آبل للدخول إلى السوق، ولكنها لم تكتمل بعد، فلديهم بعض الاستفسارات ويجري التباحث معهم بشأنها.&
&