اعلن في بغداد اليوم عن مفاوضات عراقية في العاصمة الاردنية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض للعراق قيمته 18 مليار دولار خلال ثلاث سنوات حيث سيحصل العراق على ثلاثة ملايين دولار منها في أواخر العام الحالي. 

إيلاف من بغداد: قال مصدر في وزارة المالية العراقية الجمعة ان وزير المالية هوشيار زيباري وصل الى عمان لاستكمال المشاورات الدولية بين الحكومة العراقية وممثلي صندوق النقد الدولي حول قرض للعراق بقيمة 18 مليار دولار. وأشار الى أنه جرت خلال الفترة الماضية مباحثات فنية بين وفد حكومي من وزارات المالية والتخطيط والنفط والبنك المركزي مع خبراء صندوق النقد الدولي لمراجعة التزامات العراق حيال برنامج الاستعداد الائتماني مع الصندوق .

واضاف ان "الصندوق يُقدم وفق هذا البرنامج على مدى ثلاث سنوات تسهيلات ائتمانية بمقدار 4.5 مليارات دولار الى العراق لسد الفجوة المالية والعجز في الموازنة نتيجة الازمة المالية والاقتصادية في البلاد، ونتيجة لالتزام العراق ببرنامج الصندوق لتحسين أداء السياسة المالية العامة وترشيد النفقات وزيادة الايرادات غير النفطية والشفافية ومكافحة الفساد وغسيل الأموال وتشريع قانوني الادارة المالية والبنك المركزي كما اوضح في بيان صحافي وزعته وزارة المالية واطلعت على نصه "إيلاف".

وكشفت الوزارة ان مجموع المبالغ التي سيوفرها البرنامج للعراق خلال ثلاث سنوات من الصندوق والبنك الدولي والدول المانحة والمؤسسات المالية العالمية هي حوالى 18 مليار دولار لدعم اقتصاد ومالية العراق .

وأشارت الى ان صندوق النقد الدولي قدم في يوليو الماضي دفعه مالية أولية للعراق بلغت حوالية 640 مليون دولار لدعم الموازنة ومن المقرر ان يستلم العراق دفعة أخرى مماثلة بمقدار 640 مليون دولار في شهر اكتوبر المقبل لتنفيذ خطط الإصلاح المالي والاقتصادي المقررة في مذكرة السياسات المالية والاقتصادية .

ويشارك في المباحثات محافظ البنك المركزي والمستشار المالي لرئيس الوزراء وعدد من المدراء العامين والخبراء في وزارة المالية والتخطيط والبنك المركزي .

مفاوضات الوفد العراقي مع خبراء صندوق النقد الدولي

 

ثلاثة مليارات 

ومن جهته توقع المستشار المالي لرئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم أن يُفَعّل البنك الدولي القرض "الميسر طويل الاجل" للعراق نهاية العام الحالي 2016 فيما أكد أن مبلغ القرض يقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار بفائدة "منخفضة جداً".

وقال مظهر محمد صالح خلال مشاركته في اجتماعات العراق مع بعثة صندوق النقد الدولي الجارية حالياً في العاصمة الأردنية عمان إن "بعثة البنك الدولي المشاركة في الاجتماعات قدمت رؤية تمويلية لأغراض التنمية الاقتصادية في العراق لقرض ميسر بنحو ثلاثة مليارات دولار تدفع على مراحل، بفائدة منخفضة جداً ومدة سداد طويلة الأجل" كما نقلت عنه وكالة "المدى بريس" .. مبينا أن ذلك يأتي في "إطار برنامج لتمويل التنمية في العراق".

وأضاف صالح أن "البنك الدولي بين أن النشاطات التي يستهدفها القرض تتمثل بدعم الموازنة الاتحادية بما ينسجم مع مسارات الإصلاح الاقتصادي ووثيقة الإصلاح التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء.. مؤكداً أن "القرض سيصرف على مدار ثلاث سنوات تتزامن مع الاتجاهات الإصلاحية في إدارة النشاطات الحكومية الإصلاحية وتحديث نظم المدفوعات وشبكة الأمن الاجتماعي ومكافحة الفساد وأمور اخرى".

واشار المستشار صالح الى أن "القرض سيصرف بعد استكمال التفاهمات مع البنك الدولي بشأن خارطة الطريق التي تنسجم ومسارات الإصلاحات الاقتصادية".. متوقعاً أن "يتم تنفيذ القرض للعراق من قبل البنك الدولي نهاية العام الحالي 2016".

وتهدف هذه القروض الى السيطرة على ايرادات العراق ونفقاته بالشكل الذي يعطي مؤشرات ايجابية الى المؤسسات الدولية بأن الوضع المالي للعراق سليم من خلال برنامج مراقبة لخبراء الصندوق حيث يعاني العراق ازمة مالية خطيرة بسبب الانخفاض الكبير في اسعار النفط الذي يعتمد عليه العراق في الحصول على 90 بالمائة من ايراداته ونتيجة النفقات الباهظة للحرب التي يخوضها ضد تنظيم داعش .