سنغافورة: انخفضت اسعار النفط الخام في آسيا الاربعاء فيما كانت مناطق انتاج نفط رئيسية في الولايات المتحدة تحاول تجاوز آثار مرور الاعصار العنيف هارفي.

واجتاح الاعصار هارفي ولاية تكساس الجمعة مدمرا المنازل والاعمال على ساحل الخليج ومتسببا بفيضانات هائلة. وادت العاصفة الى اغلاق العديد من مصافي تكرير النفط مما يمكن ان يؤدي، بحسب المحللين، الى زيادة مخزون الخام وانخفاض الاسعار.

وفي أولى ساعات تعاملات فترة بعد الظهر في آسيا، تراجع سعر النفط المرجعي الاميركي "ويست تكساس انترميديات" 14 سنتا ليسجل 46,30 دولار، فيما تراجع خام برنت 21 سنتا ليسجل 51,79 دولار.

وقال سوكريت فيجاياكار المحلل لدى شركة تريفكتا لاستشارات الطاقة "ان تأثير الاعصار هارفي كان مدمرا على الولايات المتحدة". واضاف "في ما يتعلق بسوق الطاقة فإن المطلوب الان معرفة موعد استئناف ضخ الكميات التي تم وقفها".

وقالت شركة "اس&بي غلوبال باتس" التي تؤمن المعلومات المتعلقة بالطاقة في تقرير الاربعاء ان نحو 2,33 مليون برميل يوميا من القدرة التكريرية لتكساس لا تزال مغلقة. ويؤمن خليج المكسيك وحده 20 بالمئة من انتاج النفط الاميركي، ودمر الاعصار عددا كبيرا من منصات النفط فيه.

ولا تزال الامطار تنهمر على المنطقة الاربعاء فيما تبذل فرق الطوارئ الجهود للوصول الى مئات الاشخاص المحاصرين بالفيضانات في عملية انقاذ كبرى تتواصل على مدار الساعة.