«إيلاف» من لندن: وقع العراق وشركة "برتش بتروليوم" البريطانية عقدًا لتطوير حقول نفط كركوك الشمالية من انتاج 350 الف برميل يوميًا وصولا الى انتاج مليون ونصف المليون برميل من النفط في اليوم.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي خلال حفل توقيع مذكرة التفاهم بين وزارته وشركة (BP) البريطانية لتطوير حقول كركوك النفطية إن الوزارة حريصة على تطوير الحقول النفطية في كركوك من اجل فتح صفحة جديدة لعمل شركة نفط الشمال وتحسين دورها في رفد الانتاج الوطني من النفط، بالاضافة الى اعادة تأهيل الشركة على أسس رصينة. 

واوضح ان حقل كركوك من كبريات الحقول النفطية ووصل الانتاج منه في سبعينيات وثمانينيات القرن المنصرم الى ‎مليون ومائتي الف برميل في اليوم الواحد، ولكن بسبب الاهمال انخفض مستوى الانتاج فيه الى 350 الف برميل. واشار الى أن وزارة النفط سعت الى رفع الانتاج وتوصلت مع الشركة البريطانية
عقب دراسة الموضوع من جميع الجوانب الى توقيع هذا العقد الذي سيمكن من انتاج ما بين 700 و750 الف برميل يوميًا .. مشيرا الى ان هذه هي الخطوة الاولى في كركوك تعقبها خطوات لكي يتم إيصال الانتاج الى مليون ونصف المليون برميل من النفط يوميًا.
واوضح الوزير العراقي ان العقد هو مذكرة تفاهم بهدف اجراء الدراسات الأولية لتقييم حقل كركوك النفطي، والذي يعتبر من الحقول الأكبر والاهم ليس على مستوى المحافظة والعراق بل على مستوى المنطقة.. موكداً ان توقيع العقد سيكون له مردود ايجابي على البلاد.
ومن جهته، قال مدير شركة (BP) مايكل تاونسند ان الشركة ستقوم بعمليات المسح واعداد الدراسات المطلوبة من اجل العمل على تطوير الحقول النفطية في كركوك وزيادة الانتاج منها الى معدلات تصل الى 750 الف برميل يوميا.

واضاف إن "شركتنا تعلم جيدا أهمية هذا الحقل والذي يعتبر من الحقول العملاقة وفق المعايير الدولية النفطية وسنعمل جاهدين لتطويره وزيادة إنتاجه والاعتناء به بصورة يستفيد منه الشعب العراقي".

وتفقد وزير النفط محافظة كركوك يرافقه مدير شركة (BP) الحقول النفطية في المحافظة ووجه الوزير بضرورة الاسراع في عمليات التأهيل للحقول النفطية في المحافظة، كما بحث مع محافظ كركوك راكان الجبوري جملة من القضايا المتعلقة بالنفط والمشتقات النفطية، كما قالت الوزارة في بيان صحافي اطلعت على نصه “إيلاف". ودعا المحافظ الى ضرورة ان يكون لابناء كركوك نصيب في العمل للقضاء على البطالة مشيرا الى ان إدارة كركوك ستدعم وبقوة لأي توجه تراه وزارة النفط مناسبًا لتطوير هذا الحقل النفطي المهم وجميع الحقول الاخرى .
وتتراوح الطاقة الإنتاجية الحالية لحقل كركوك بين 350 و400 الف برميل يوميًا، وتم استكشاف اول بئر للنفط فيه عام 1927ودخل مرحلة الانتاج عام 1934 بإدارة شركة نفط العراق بعد الإنتهاء من إنشاء خط أنابيب من كركوك إلى ميناءي حيفا في فلسطين قبل تأسيس اسرائيل وطرابلس في لبنان. وفي مرحلة لاحقا كان يتم التصدير عبر ميناء بانياس السوري إلى أن اغلقته الحكومة السورية أثناء الحرب العراقية الايرانية التي اندلعت عام 1980 وانتهت بعد ثماني سنوات.

ويتم تصدير إنتاج حقول كركوك حاليًا عبر خط أنابيب النفط المار عبر الأراضي التركية إلى ميناء جيهان على البحر المتوسط. ويعتبر حقل كركوك أحد حقول النفط المهمة في العراق إذ تشير التقديرات إلى أن احتياطي الحقل يقارب 10 مليارات برميل من النفط من النوعية الجيدة. وتبلغ الطاقة القصوى للحقل مليون برميل يوميًا، لكن متوسط الانتاج خلال الأعوام القليلة الماضية تراجع كثيرًا .

ومن أهم حقول النفط بمحافظة كركوك هي : كركوك او بابا كركر وجمبور وخباز وخورمال وباي حسن وأفانا.