قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، إن سوق النفط تجاوزت المرحلة الأسوأ، متوقعًا تعافي الطلب على النفط بحلول عام 2022ـ فيما توقّعت الوكالة الدولية للطاقة الثلاثاء أن يستغرق التعافي مدة أطول.

الرياض: توقّعت شركة "أرامكو" السعودية الثلاثاء أن يعود الطلب على النفط الخام إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19 بحلول العام 2022، في حين تفيد توقّعات الوكالة الدولية للطاقة أن هذا الأمر يمكن أن يتحقق في 2023.

وقال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو، في منتدى مجموعة "إنرجي إنتيليجنس" إن سوق النفط "تجاوزت بالتأكيد المرحلة الأسوأ".

وتوقّع الناصر تعافي الطلب على النفط بحلول العام 2022.

وجاءت تصريحات الناصر في حين توقّعت الوكالة الدولية للطاقة الثلاثاء أن يستغرق التعافي مدة أطول.

وبعدما شهد العام الحالي تدهورا غير مسبوق للاستهلاك بلغت نسبته 8 بالمئة، تتوقّع الوكالة أن يعود الاستهلاك العالمي للنفط إلى مستويات ما قبل الجائحة في العام 2023 شرط أن يكون قد أصبح الوباء تحت السيطرة.

ووضعت جائحة كوفيد-19 الاقتصاد العالمي والطلب على النفط في مسار انحداري وأثارت تكّهنات بأن الطلب على النفط لن يعود إلى سابق عهده.

لكن الناصر أكد تفاؤله، لافتا الى أن أكبر دولة مصدّرة للنفط بدأت تلمس بوادر تعافي القطاع النفطي.

وقال إن "الطلب بغالبيته يأتي من دول نامية"، وأضاف "نرى انتعاشا كبيرا في شرق آسيا، خصوصا في الصين".

لكنّه أكد أن سرعة وتيرة التعافي تتوقف على ما إذا ستكون هناك "موجة ثانية من (فيروس كورونا) وحجمها".

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط قد توقّعت هذا الشهر أن يواصل استهلاك النفط الخام نموّه على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة، مدفوعا بتزايد استخدام السيارات في الدول النامية.

وتتعارض نظرة أوبك مع توقعات شركات نفطية على غرار "بريتش بتروليوم" التي اعتبرت مؤخرا في توقّعاتها الطويلة الأمد أن الطلب على النفط بلغ ذروته أو قد يبلغها قريبا بفضل تزايد استخدام الطاقة المتجددة فضلا عن تداعيات الجائحة.