نيويورك: أعلن عملاق التجارة الإلكترونية الأميركي أمازون الثلاثاء إطلاق خدمات جديدة في مجال الصيدلة في الولايات المتحدة، من ضمنها إنشاء صفحة خاصة تسمح بشراء أدوية عبر الإنترنت لقاء وصفة طبية.

والهدف بحسب ما أوضحت المجموعة في بيان هو السماح لرواد الإنترنت بالحصول على أدوية "بالقدر ذاته من السهولة كأي مشتريات أخرى على موقع أمازون" وتجنيبهم الوقوف في صف انتظار أمام الصيدليات.

وسبق أن خاضت أمازون مجال توزيع الأدوية بشرائها عام 2018 موقع "بيل باك" المتخصص الذي يوزع بصورة خاصة أدوية للمصابين بأمراض مزمنة.

وتعرض أمازون من الآن فصاعدا صفحة جديدة على موقعها المخصص للأدوية، تسمح للمتصفحين بملء وصفة طبية من حاسوبهم أو هاتفهم.

وبإمكانهم تسجيل بيانات ضمانهم الصحي على صفحة شخصية آمنة، ثم يطلبون من طبيبهم إرسال الوصفات مباشرة إلى "أمازون فارماسي".

وتتيح الصفحة للمشتركين المقارنة بين مختلف الأسعار المعروضة بحسب تأمينهم، كما بإمكانهم الاطلاع على مختلف الأدوية الجنيسة المتوافرة والجرعات التي يمكن تناولها.

وتوضح أمازون أنها لن تقوم بتوزيع بعض الأدوية ولا سيما الأدوية التي تحتوي على مشتقات الأفيون.

وستعرض أمازون على المشتركين في خدمتها المدفوعة "أمازون برايم" تسليم الأدوية مجانا خلال يومين، فضلا عن تخفيض في السعر لبعض الأدوية التي لا يغطيها التأمين.

وقال مسؤول الخدمات للمشتركين في أميركا الشمالية داغ هيرينغتون "في وقت يسعى عدد متزايد من الناس للقيام بمشترياتهم اليومية من منازلهم، تمثل الصيدلة إضافة هامة وضرورية لمتجر أمازون الإلكتروني".

وسجلت أسهم سلسلات الصيدليات تراجعا حادا في التداولات الإلكترونية قبل فتح البورصة، فهبطت أسهم "رايت إيد" 11,7%، وأسهم سي في إس 7,1%، وأسهم والغرينز 9%، فيما ارتفعت أسهم أمازون بنسبة 2%.